الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الموساد: يحيي السنوار فاق كل التوقعات وصفقة 15 أغسطس تعيد حماس بقوة

يحيى السنوار
يحيى السنوار

قال رئيس شعبة الأسرى والمفقودين السابق في الموساد الإسرائيلي، رامي إيجرا، في تصريحات لصحيفة معاريف العبرية، إن يحيي السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، فاق كل التوقعات والتقديرات ولم يصب بأي حالة ضعف.

أضاف "إيجرا" في تصريحات إعلامية عبرية: “بل على العكس ازداد قوة خلافًا لكل التقديرات”، وتابع أن إسرائيل تعتبر يحيي السنوار هو العقل المدبر لهجوم "طوفان الأقصى" على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، وتم وضعه على رأس قائمة المستهدفين.

الوضع في غزة

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الصفقة وفقًا لما أعلنه المسئول السابق في الموساد الإسرائيلي، ويرجع ذلك إلى نتيجة عملية الضغط الدولي والشعبي التي يتعرض لها "نتنياهو"، وصفًا الصفقة بـ "الصفقة المروعة"، لإسرائيل، مشيرًا إلى أن الصفقة الحالية ستعمل على استعادة عددًا قليلًا جدًا من الأسرى المختطفين، وفي الوقت نفسه ستصبح حماس صاحبة السيادة في قطاع غزة.

صدر بيان مشترك من كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر بوصفهم الوسطاء في عملية المحادثات بين إسرائيل وحماس، من أجل العمل على وقف عملية إطلاق النار في قطاع غزة، إذ أشار البيان المشترك ضرورة التحرك فورًا من أجل الانتهاء من صفقة تبادل الأسرى والمختطفين بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني دون أي تأخير.

وتضمن البيان الثلاثي الصادر من الجانب الأمريكي والمصري والقطري، الدعوة إلى عقد مناقشات عاجلة بين الأطراف المتصارعة في 15 أغسطس الجاري، مؤكدين على أن الوقت قد حان لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذ عملية إطلاق سراح الرهائن.

ومن المتوقع أن يتم عقد القمة التي ستعقد في 15 أغسطس، بحضور الأطراف المتنازعة وذلك بدعوة من الوسطاء، التي تعتبر أن هذه القمة ستكون هي الفرصة الأخيرة المطلقة، من أجل التوصل لحل وسط يتم من خلاله تنفيذ وقف عملية إطلاق النار، بشكل كامل داخل قطاع غزة فقط ولكن في منطقة الشرق الأوسط أيضًا، وفقًا لما أعلنته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، خاصةً وأن المنطقة تشهد حالة من التوتر ويترقب الجميع رد إيران وحزب الله على عملية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، وأحد أبرز قياديي حزب الله فؤاد شكر في لبنان.

تم نسخ الرابط