الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رسميًا.. التعليم تعلن ضوابط الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2025 (مستند)

التعليم تعلن ضوابط
التعليم تعلن ضوابط الاستعداد للعام الدراسي الجديد

العام الدراسي الجديد، موعد بدء الدراسة، متي يبدأ العام الدراسي الجديد، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في كتاب دوري لها، اليوم الثلاثاء، خطة الوزارة الخاصة بضوابط الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024-2025 والذي من المقرر أن يبدأ يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 وينتهي الخميس الموافق 5يونيو 2025، وذلك بعدد 35 أسبوع دراسي.


ويستعرض معكم موقع الأيام المصرية في السطور التالية خطة وزارة التعليم استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد بالمدراس الحكومية والدولية والخاصة 2025. 


وحصل موقع الأيام المصرية على نسخة من مستند الكتاب الدوري الذي أقرته وزارة التعليم، والذي يتضمن التنبيه على كافة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، اتخاذ كافة الإجراءات المتعارف عليها والمتعلقة بالعام الدراسي الجديد، والتنبيه بالالتزام مشددًا  على ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس بما يلي:

1-الالتزام بالزي المدرسي الموحد، حرضا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها، والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري رقم (١٦٧) لسنة ٢٠٢٣. 

2-مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدا للقضاء عليها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم، طبقا للجدول المدرسي مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة تجاه من يمارس المهنة، دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، ويمارسون التدريس بمراكز خاصة، أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

3-التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن؛ لوضع خطة تأمين للمدارس والمنشآت التعليمية وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، وضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين، طوال فترة سير الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.


4-التواصل مع السادة رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة محيط المدرسة، والمنشأة التعليمية، وخلوه من المصارف ومجاري السيول، وتجمعات المائية الراكدة والقمامة، والأسواق، والتأكد من سلامة أغطية الصرف حال تواجدها بمحيط المدرسة ... إلخ بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، ومكافحة الباعة الجائلين، ورفع المخلفات التي قد توجد في محيطها.

ضوابط العام الدراسي الجديد 2025 

5-التواصل والتنسيق مع الإدارة العامة للأمن بالوزارة؛ تفعيلاً لدور إدارة الأزمات والكوارث، والإبلاغ عن أية مخالفات أخلاقية لضمان استمرارية المؤسسة في تنفيذ أعمالها بكفاءة وفعالية دون حدوث أضرار أو أعطال.

6-الحرص على حسن معاملة أولياء الأمور، وتخصيص مواعيد الزياراتهم للمدارس؛ لتمكينهم من متابعة أبنائهم تربويا، مع الإعلان عن هذه المواعيد - بشكل واضح - بمدخل كل مدرسة وذلك بعد نهاية اليوم الدراسي، وفق جدول أسبوعي يقوم بإعداده مدير المدرسة.

7-حظر تحصيل أية مبالغ مالية - تحت أي مسمى - من الطلاب، أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته لهذه التعليمات.

8-حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي، وكافة المؤسسات التعليمية، واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه، ومعاقبة المخالفين لذلك، وفقًا للقوانين والقرارات ذات الصلة.

ضوابط العام الدراسي الجديد 2025 

9-التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك، وبالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول، وإخطار أولياء الأمور - بصفة دورية - بموقف غياب أبنائهم وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.

10-التنبيه المشدد على مديري المدارس بضرورة غلق الأبواب عقب الانتهاء من طابور الصباح وإحكام دور الإشراف عليها، والتأكد من هوية الزائرين، قبل السماح لهم بدخول المدرسة وتسجيل بياناتهم فور دخولهم، والتأكيد على غلق أبواب المدرسة، عقب انتهاء اليوم الدراسي وبعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.

تم نسخ الرابط