الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ليبيا ترقد على 50 مليار برميل من "الذهب الأسود".. أكبر احتياطي بإفريقيا

ليبيا تمتلك أكبر
ليبيا تمتلك أكبر احتياطي من النفط في أفريقيا

ليبيا المركز الأول إفريقيا من حيث احتياطيات النفط المثبتة في 2024 بنحو 50 مليار برميل لكن عدم الاستقرار السياسي والنزاعات حول تقاسم العائدات يعيقان صناعة النفط في البلاد.

وكشفت منصة "غلوبال فايرباور" العالمية لتحليل البيانات أن ليبيا جاءت في المركز الأول إفريقيا والتاسع عالميا بأكبر كمية من احتياطيات النفط الخام بـ50 مليار برميل، علما أن الإحصاءات السابقة كانت تقدر حجمها بنحو 48 مليار برميل.

وجاءت نيجيريا باحتياطيات تصل إلى 36.9 مليار برميل، وبعدها الجزائر في المركز الثالث بإجمالي احتياطيات بلغت 12.2 مليار برميل، ثم أنغولا في المركز الرابع بـ7.78 مليار برميل.

أما السودان فحل في المركز الخامس كأكبر دول إفريقيا من حيث احتياطيات النفط بخمسة مليارات برميل، ثم جنوب السودان في المركز السادس بـ3.75 مليار برميل.

نيجيريا والسودان في قائمة الأكبر من حيث حج الاحتياطي

كما تصدرت ليبيا الدول الإفريقية في إنتاج النفط العام 2023 بواقع 1.189 مليون برميل يوميا بحسب بيانات منظمة "أوبك"، وتأتي في المرتبة الثانية نيجيريا إذ بلغ إنتاجها العام الماضي 1.187 مليون برميل يوميا، تلتها أنغولا بإنتاج يومي بلغ 1.098 مليون برميل في 2023.

ووفق "بوابة الوسط" الليبية فإن الاحتياطيات الضخمة في ليبيا لم تعمل السلطات المتعاقبة على استغلالها بشكل ناجع بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية.

وأشارت إلى أن قطاع النفط الليبي شهد في العام 2023 استقرارا وبعد أن بلغ متوسط إنتاج النفط الخام ما بين 1.1 مليون برميل و1.2 مليون برميل يوميا بدا أن البلاد كانت في وضع جيد لبدء عملية زيادة إنتاجها إلى مليوني برميل يوميا في غضون السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة كما هو مخطط له، لكن الآمال تضاءلت على خلفية ما شهده الأسبوع الماضي من إغلاقات لحقل الشرارة النفطي، الذي ينتج ما يزيد على 300 ألف برميل يوميا، وهو أحد أكبر حقول النفط.

وقبل العام 2011 كانت ليبيا تنتج نحو 1.65 مليون برميل يوميا من النفط الخام، وعلى الرغم من أن هذا الإنتاج كان أقل بكثير من مستويات الذروة التي تجاوزت ثلاثة ملايين برميل يوميا والتي جرى تحقيقها في أواخر الستينيات، فإن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا كانت تخطط قبل العام 2011 لطرح تقنيات من أجل زيادة إنتاج البترول الخام في حقول النفط الناضجة.

النفط والغاز الصخري

وفضلا عن النفط، تضع احتياطات النفط والغاز الصخريين ليبيا في المرتبة الخامسة عالميا، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين والأرجنتين وترفع العمر الافتراضي لإنتاج النفط الليبي من 70 عاما إلى 112 عاما بعد الإعلان أن الاحتياطي الليبي من النفط المخزون بالصخور والقابل للاستخراج بالتقنيات الحالية يبلغ 26 مليار برميل، وفق ما كشفته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية مطلع العام 2024 في تقرير لها.

وقالت الوزارة الأمريكية إن تقييم احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا جرى على ثلاثة أحواض رئيسية، تبين أنها تحتوي على ما يقارب 942 تريليون قدم مكعبة (26.7 تريليون متر مكعب) من الغاز، و613 مليار برميل من النفط الصخري.

وأوضحت أن 122 تريليون قدم مكعبة (3.5 تريليون متر مكعب) من الغاز الصخري قابلة للاستخراج تقنيا، إلى جانب 26.1 مليار برميل من النفط الصخري.

كما بينت أنه من الممكن أن ترتفع هذه الأرقام مستقبلا لأنها أجرت تقييماتها على أحواض غدامس وسرت ومرزق (جنوب غرب) دون تقييم حوض الكفرة (جنوب شرق)، لمحدودية البيانات المتاحة.

تم نسخ الرابط