الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

المصرية للاتصالات: 38 مليار جنيه إيراد المصرية الشركة في 6 اشهر

الشركة المصرية للاتصالات
الشركة المصرية للاتصالات

كشفت الشركة المصرية للاتصالات عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024.

وشهد إجمالي إيرادات الشركة ارتفاع ملحوظ بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023، ليصل إلى 38 مليار جنيه. 

جاء  ذلك خلال زيادة إيرادات خدمات البيانات بوحدة أعمال التجزئة بنسبة 46% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث شكلت 48% من إجمالي نمو الإيرادات، متبوعة بنمو إيرادات المكالمات الدولية الواردة ومبيعات السعات الدولية بنسبة 51% و103%، على التوالي.

وأوضحت الشركة ارتفاع في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت والإنترنت الثابت بنسبة 8% على أساس سنوي لكل منهما.

بينما زاد عدد مشتركي خدمات المحمول بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023.


ارتفاع الربح قبل الفوائد


ارتفع صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023، ليسجل مبلغ 15,5 مليار جنيه بنسبة ربح 41%.

ارتفاع الربح بعد الفوائد

وزاد صافي الربح بعد الضرائب بمبلغ 6,5 مليار جنيه، دون تغيير على أساس سنوي عن العام السابق، ليحقق نسبة ربح 17%.

بينما قام الأداء التشغيلي المتميز والزيادة الكبيرة بالنجاح في إيراد الاستثمار في فودافون (بنسبة 52% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مدعومة بالزيادة التي تمت على أسعار الخدمات المقدمة) وذلك في الحد من تأثير زيادة مصروفات الفائدة 2,6 مرة على أساس سنوي بالإضافة إلى 0.5 مليار جنيه خسائر فروق العملة خلال هذه الفترة نتيجة التغير في أسعار صرف العملات الأجنبية.

وشهدت النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة 8 مليارات جنيه (بنسبة 21% من إجمالي الإيرادات) فيما سجلت النفقات الرأسمالية النقدية 27.4 مليار جنيه وهو ما يمثل حوالي 80% من النفقات الرأسمالية النقدية لهذا العام.

وفي هذا السياق، يذكر أن القفزة التي شهدتها النفقات الرأسمالية النقدية ترجع في جزء منها إلى الارتفاع في سعر صرف العملة الأجنبية بالإضافة إلى تركيز معظم المدفوعات المستحقة للعام الجاري خلال النصف الأول من العام.

حيث سجلت قيمة المدفوعات للموردين 7.5 مليار جنيه مصري في النصف الأول من عام 2024، وهو ما يمثل 68% من إجمالي الالتزامات البالغة 10.9 مليار جنيه مصري الواجبة السداد خلال العام المالي 2024.

وجاءت نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2,4 مرة مقارنة بـ 1,7 مرة في عام 2023.

تم نسخ الرابط