الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

خبير تربوي: قرار إلغاء بعض المواد يساهم في تخفيف أعباء طلاب الثانوية (خاص)

الدكتور تامر شوقي-
الدكتور تامر شوقي- خبير تربوي

علق الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، على قرار دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة تحت مسمى العلوم المتكاملة، في إطار خطة وزارة التربية والتعليم من أجل هيكلة نظام التعليم الثانوي بما يضاهي أنظمة التعليم العالمية.

وقال شوقي في تصريحات خاصة لـ الأيام المصرية، أن إلغاء بعض المواد من المجموع المضاف و دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة له مميزات عديدة منها تخفيف الأعباء لدى الطالب، حيث أنه سيدرس مادة واحدة بدلاً من مادتين، وكذلك ستساهم بشكل كبير في حل مشكلة عجز المعلمين.

نظام الثانوية العامة الجديد 

وأوضح الخبير التربوي، أن تدريس مادتي الكيمياء والفيزياء لن يشكل عائقًا على المعلم، خاصة وأن المعلم يَدرس تخصص الكيمياء والفيزياء في كليات التربية مما يسهل عليه عملية تدريس هذه المواد.

وأشار شوقي، أن دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة ليس معناه تدريس كل مادة بشكل كامل ولكن سيتم أخذ أجزاء من كل مادة ودمجهم سويًا بما يتوافق مع قدرات الطالب العقلية والمدى الزمني المقرر لتدريس المادة.

مميزات تدريس البرمجة لطلاب الثانوية

وحول قرار وزير التربية والتعليم بتدريس مادة البرمجة لطلاب الثانوية العامة خلال السنوات القادمة، أكد شوقي أن هذا القرار سوف يحقق مكاسب عديدة للطلاب من خلال الاحتكاك أكثر بمجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ومواكبة التطورات التكنولوجية التي تساعدهم على الالتحاق بسوق العمل العالمي وتحقيق مكاسب مادية جيدة.

وأشار الخبير التربوي، إلى أن تدريس مادة البرمجة للثانوية العامة سوف يحتاج إلى مقومات عديدة، أهمها:

  • تدريب المعلمين بشكل جيد على آلية عمل البرمجيات. 
  • توفير بنية تحتية مناسبة في المدارس من أجهزة حاسب آلي و إنترنت. 
  • الاهتمام بالجوانب العملية بشكل كبير مع الجانب النظري. 
تم نسخ الرابط