الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مصر وقطر والولايات المتحدة يصدرون بيانا مشتركا بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

مصر وقطر والولايات
مصر وقطر والولايات المتحدة

وقف إطلاق النار.. أصدرت مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، بيانا مشتركا، جاء فيه أن كبار المسؤولين بالدول الثلاث انخرطوا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف ابرام اتفاق لـ وقف اطلاق النار بغزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين.

وجاء في البيان الذي أصدرته الدول الثلاث، أنه خلال الـ48 ساعة الماضية بذلت جهود صادقة للإفراج عن الرهائن والمحتجزين وأن المفاوضات جرت في أجواء إيجابية لتقليص الفجوات بين الطرفين الفلسطينيي والإسرائيلي.

ووفق البيان الذي حصلت الأيام المصرية على نسخة منه فإن أمريكا بدعم قطري مصري قدمت لكلا الطرفين اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في ٣١ مايو ٢٠٢٤ وقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٣٥.

يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

وقف إطلاق النار.. اجتماع القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل 

وشدد البيان على أنه خلال الأيام المقبلة ستواصل الفرق الفنية العمل على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين.

وكشف البيان  عن اجتماع مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم وصولا لـ وقف إطلاق النار. 

وكما ذكر قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي "لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيداً من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق".

الآن أصبح الطريق ممهداً لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية.

تم نسخ الرابط