الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

عز بـ41,500 جنيه.. تعرّف على أسعار الحديد اليوم السبت

اسعار الحديد- أرشيفية
اسعار الحديد- أرشيفية

يبحث العديد من المصنعين عن أسعار الحديد يوميًا، حيث يدخل معدن الحديد في كثير من الصناعات المعدنية، ويعتبر سوق الحديد من الأسواق التي تشهد ارتفاع وانخفاض في الأسعار باستمرار، بسبب تغيير سعر صرف الدولارالأمر الذي دفع الدولة بكافة مؤسساتها للإهتمام بكافة المعادن التي تدخل في ملف الصناعة.

سعر الحديد اليوم السبت

شهدت أسعار الحديد اليوم السبت 17 أغسطس 2024 تغيرات جديدة في سعر طن الحديد المسلح، حيث تغيرت أسعار مواد البناء والتشييد في الآونة الأخيرة نظرًا لتأثرها بمستوى الاقتصاد العالمي بشكل كبير وخصوصًا سعر حديد التسليح والذهب.

اسعار الحديد

وتقدم “الأيام المصرية” تحديثًا يوميًا لأسعار المعادن، اليوم السبت 17 أغسطس 2024، سواء أسعار النحاس الأحمر، وأسعار النحاس الأصفر. 

سعر الحديد داخل  بورصة المعادن

سجل سعر حديد عز 41,500 جنيه

 سجل سعر حديد بشاي 41,200 جنيه

سجل  سعر حديد العتال 39,000 جنيه

 سجل سعر حديد المعادي 38,800 جنيه 

سجل سعر حديد الكومي 38,800 جنيه

 سجل سعر حديد المراكبي 41,000 جنيه 

سجل سعر حديد عطية 39,000 جنيه

سجل  سعر حديد العشري 38,800 جنيه 

سجل سعر حديد الجيوشي 39,000 جنيه 

سجل سعر حديد مصر ستيل 39,000 جنيه 

سجل سعر حديد بيانكو 38,800 جنيه 

سجل سعر حديد المصريين 41,100 جنيه

 سجل سعر حديد سرحان 38,800 جنيه 

سجل سعر حديد الجارحي 39,000 جنيه 

سجل حديد السويس للصلب 39,000 جنيه

سجل  سعر حديد المدينة 38,800 جنيه

 

وكانت رابطة الصلب الأوروبية قد قدمت شكوى إلى المفوضية الأوروبية للتجارة، ضد شركة حديد عز" تطالب بالتحقيق معها في اتهام الشركة بالإغراق، بشأن واردات الصلب المسطح المدرفل الساخن، المستورد من مصر والهند واليابان وفيتنام .

وطالبت المفوضية، تقديم بيانات معينة من كل مصدر في الأسابيع المقبلة، حيث تستمر التحقيقات لبعض الوقت، نظرًا لأن الشكوى تشمل عددًا من البلدان.

ومن المقرر تطبيق رسوم مكافحة الإغراق على الصادرات المصرية، وبالتالي على صادرات "حديد عز"، باعتبارها المٌصدر المصري الوحيد، من الصلب المسطح المدرفل الساخن إلى الاتحاد الأوروبي.

قالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال، إن ما اتهمت به المفوضية الأوروبية للتجارة شركة “حديد عز” ليس إغراق ولا احتكار، بل هو فرق عملة، وهذا الفرق لم تسعي مصر إليه ولكن صندوق النقد الدولي هو ما اشترط على ذلك، ما يؤكد علي ضرورته .

وأضافت خبيرة سوق المال في تصريح خاص لـ"الأيام المصرية"، أنّ تلك المرونة تضر باقتصاد الدولة، لافتة إلى أنه عندما تكون الدولة مستوردة ترفع تكلفة الاستيراد.


وتابعت: “عندما تكون الدولة مصدرة فهي ميزة تنافسية لم تسعي لها شركه “حديد عز”، بل عملت على تزويد حصتها من سوق التصدير بسبب الحصول علي ميزة تنافسية وهي انخفاض سعر المنتج أمام المنتجات المنافسة، مؤكدة أن ”حديد عز" رائدًا في صناعته الحديد والصلب، علي الرغم من وجود العديد من المنافسين .

وأشارت إلى ظأن “حديد عز” استطاع الحصول علي شريحة سوقية لا يستهان بها، وفي فترة سابقة كان الحديد الأوكراني صاحب السبق في السوق، لكن بعد الحرب الروسية الأوكرانية تقهقرت صدارته، لذا اتجهت مصانع الحديد الأوروبية بشكوي للاتحاد الأوروبي ضد “حديد عز”. 

وأوضحت خبيرة سوق المال، أنّ مصر مرت بنفس التجربة مع الحديد المستورد من اليونان وأوكرانيا وخاصة بعد ثوره يناير، والتي أعقابها توقف العديد من المصانع مثل عملاق الحديد والصلب “شركه الحديد والصلب المصرية”، وعندما طالبت مصر بمنع الإغراق
لم يكن هناك مجيب، مما أدى لتوقف مصانع أخري وأصبح الاعتماد علي الاستيراد، 
ثم رفعت تلك الشركات أسعارها .

مصر تدفع ضريبة انضمامها لـ"البريكس"

وأكدت خبيرة سوق المال : أن  المحرك الأكبر لتلك الدعوة الولايات المتحدة الأمريكية، ولو كانت مصر مع الاتحاد الأوروبي في حملته ضم روسيا ولم تشارك في اتفاقية “البريكس”، ما كانت لتفرض عليها هذه الدعوات الخاصة بالإغراق .


وأردفت:  تلك الدعوات ليست مستندة علي براهين إغراق، ولكنها بسبب فروق العملة، حتي أن السهم في البورصة المصرية، تأثر وهبط من مستوي الـ100جنيه إلي الـ93 جنيه، قبل أن يعاود الارتفاع مره أخري .

ومن جانبها أكدت شركة  "حديد عز" التزامها بالتجارة العادلة، وامتثالها الكامل لمبادئ التجارة المنصوص عليها في منظمة التجارة العالمية، وقالت إن الاتحاد الأوروبي، سوق رئيسية لصادرات حديد عز من الصلب المسطح، وبناءً على ذلك، ستتعاون الشركة بشكل كامل مع هيئة التحقيق في الاتحاد الأوروبي، وتوفر جميع البيانات المطلوبة، وتقدم دفاعاتها وحججها لحماية مصالحها ومصالح الصناعة المحلية المصرية.

تم نسخ الرابط