الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ميدو في مرمى النيران.. "الوشم مش حرام".. ورد صادم من خالد الجندي (خاص)

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي واللاعب أحمد حسام ميدو

أثارت تصريحات اللاعب المصري أحمد حسام ميدو، حول عدم حرمانية الوشم جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي،  وجاءت هذه التصريحات بعد انتشار صورة له وهو يؤدي مناسك العمرة بوشمه البارز. 

ودافع “ميدو” عن موقفه قائلاً إنّ الوشم ليس محرمًا، حتى تلقى سيلًا من الانتقادات والسخرية من رواد المنصات الاجتماعي، رأى البعض أن تصرفه يتعارض مع روحانية المناسك التي كان يؤديها، ما فتح بابًا للنقاشات الساخنة حول تداخل التوجهات الشخصية مع القيم الدينية.

اللاعب المصري أحمد حسام ميدو

خالد الجندي يرد على تصريحات أحمد ميدو

وفي هذا السياق، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في تصريح خاص لـ"الأيام المصرية"، إنّ الوشم حرام شرعًا، وورد تحريمه في كتاب الله، في قوله تعالى في سورة النساء "وَلَأُضِلَّنَّهُمۡ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمۡ وَلَأٓمُرَنَّهُمۡ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ وَلَأٓمُرَنَّهُمۡ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلۡقَ ٱللَّهِۚ وَمَن يَتَّخِذِ ٱلشَّيۡطَٰنَ وَلِيّٗا مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَقَدۡ خَسِرَ خُسۡرَانٗا مُّبِينٗا ﴿١١٩﴾".

وأضاف "الجندي"، أنّ الآية السابقة دليل واضح على حرمة الوشم، لأنه يعد تغيير لخلق الله"، متابعًا: إن الآية القرآنية جاءت صريحة وواضحة، وليس هناك مجال للشك، فكل ما يُحدث تغيير في خلق الله، فهو حرام شرعًا".

حكم العمرة بالوشم

وفيما يتعلق بحكم العمرة بالوشم، كشف الشيخ خالد الجندي، أن آداء العمرة بوشم على الجسد صحيحة، لأنه لا علاقة برسم الوشم وآداء الفريضة.

ميدو في مرمى النيران بسبب الوشم 

وكان اللاعب أحمد حسام ميدو، نشر عبر حسابه على منصة "إكس" صورة له أثناء تأدية مناسك العمرة، حيث لفتت الأنظار الوشم الظاهر على جسده، بالإضافة إلى ارتدائه سماعات الأذن، وأثار هذا المشهد استياء عدد كبير من متابعيه، مما دفع البعض للتساؤل حول حكم الجمع بين العمرة ووجود الوشم على الجسد.

تم نسخ الرابط