الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

لقاح جدري القرود.. "بافاريان نورديك" الدانماركية تحقق أعلى مكاسب في تاريخها

جدري القرود
جدري القرود

لقاح جدري القرود.. شهدت شركة بافاريان نورديك الدنماركية للتكنولوجيا الحيوية ارتفاعاً كبيراً في أرباحها في تاريخها بسبب زيادة الطلب على لقاح جدري القرود المعتمد "إمبوكس".

اللقاح

لقاح جدري القرود يشعل بورصات العالم 
 

وذكرت شبكة CNBC أن أسهم الشركة المتداولة في الدنمارك زاد بنسبة 51% في الجلسات الخمس الماضية، حيث قفزت الأسهم المتداولة بنسبة 18.75% لتصل إلى أعلى مستوى لها في عامين عند  كرونة سويدية (42.11 دولار أمريكي)، في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية تفشي مرض جدري القردة في أفريقيا كحالة طوارئ عامة.

وتعتبر شركة "بافاريان نورديك" من ضمن الشركات التي تستحوذ على لقاح "MPOX" المعتمد، وطلبت الشركة من السلطات التنظيمية للأدوية في الاتحاد الأوروبي الموافقة على توسيع نطاق استخدام اللقاح.

جاء ذلك بعدما تم تأكيد ظهور أول حالة جديدة خارج إفريقيا في السويد، مما عزز أداء سهم شركة بافاريا نورديك التي تمتلك اللقاح الوحيد المعتمد في أوروبا والولايات المتحدة.

تطوير اللقاح

وقامت الشركة بتطوير لقاح "جينوس" والمعروف باسم "إيمفانيكس"، للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، لكنها تسعى للحصول على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية لاستخدام اللقاح للمراهقين من أجل إرساله إلى الأشخاص المصابين في إفريقيا، حيث أن أكثر من 70% من المصابين في القارة حاليًا هم دون سن 18 عامًا.

جدري القرود يتفشي في الكونغو 
 

يعد لقاح جدري القرود معتمدًا في الوقت الحالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مركز تفشي المرض، وكذلك في نيجيريا تواصل "بافاريان نورديك" التنسيق مع سلطات الدول المتضررة المجاورة لتوصيل اللقاح إليها، مشيرة إلى أن لديها مخزونات كبيرة من اللقاح، وأنها جاهزة لعملية الشحن إلى الدول المحتاجة.

وفي نيجيريا.. تواصل شركة بافاريان نورديك البافارية تنسيق إمدادات اللقاح مع سلطات البلدان المجاورة المصابة، حيث يعتبر أن هذا اللقاح معتمد في هذا الوقت بجمهورية الكونغو الديمقراطية، ولفتت الشركة أن لديها مخزونات كبيرة من اللقاح، وأنها مستعدة للشحن إلى الدول المحتاجة.

وأكد بول شابلن، الرئيس التنفيذي لشركة بافاريا نورديك البافارية، لصحيفة فاينانشيال تايمز إن الشركة يمكن أن توفرمليوني جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام و10 ملايين جرعة بحلول نهاية عام 2025 إذا تم تلقي طلبات من الحكومات الوطنية.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم الإبلاغ عن أكثر من 15 ألف إصابة ومالا يقل عن 537 حالة وفاة حتى الآن هذا العام،وتشمل الأعراض ظهور بثور على الجلد تشبه الجدري والحمى والتهاب اليدين والقدمين.

تم نسخ الرابط