الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

احذر.. الوجبات السرعية تسبب أمراض القلب للأطفال

أضرار الوجبات الجاهزة
أضرار الوجبات الجاهزة

تسبب الوجبات السريعة المعروفة بـ"الفاست فود" أضرار على صحة الأطفال،  أضرار الوجبات السريعة المنتشرة في مطاعم ومنتجات الوجبات السريعة والمشروبات الغازية بشكل كبير داخل المجتمع المصري، حيث يقبل على شرائها الأطفال والشباب والكبار أيضًا، وذلك يرجع لأنها سريعة التحضير ومكسبات الطعم واللون والرائحة التي تعطيها مذاقًا جذابًا.

ورغم أن الوجبات السريعة ليست رخيصة الثمن  إلاّ أنها تحتوي على أضرار كثيرة تهدد بل قد تدمر صحة من يتناولها، وعدم الاعتماد على تناول المنتجات الغذائية الصحية الطازجة.

مياه غازية ووجبات سريعة

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال

يرصد موقع الأيام المصرية أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال، بسبب المواد التي يتم إضافتها خلال تصنيعها في المطاعم، والتي تؤدي بشكل كبير لانتشار أمراض السكر والضغط والكلى والسمنة والقلب والاكتئاب خلال السطور التالية.

تعتمد المطاعم بشكل كبير على استخدام المنتجات المعلبة أو المجمدة أو المجففة في تجهيز الوجبات السريعة، ويتم إضافة كميات كبيرة من النكهات عليها من أجل جذب عدد كبير من الجمهور من الأطفال والكبار، هذا بخلاف كل أنواع الأكياس التي يتم الإعلان عنها على مدار الـ 24 ساعة على جميع القنوات.

اضرار الوجبات السريعة على صحة الاطفال

تستخدم مطاعم ومصانع المنتجات والوجبات السريعة كميات كبيرة من السكر، يضاف إليها التوابل والصلصات والعجين واللحوم سواء كانت لحوم دواجن أو لحوم حمراء، والجبن والزيوت مجهولة المصدر ونسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن والمنتجات الغذائية الصحية، التي تسبب زيادة نسبة الكوليسترول، فهذه المكونات كفيلة في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل: "السمنة – السكر – القلب – الاكتئاب – الفشل الكلوي"، التي تهدد صحة المواطنين.

وتتحول الزيوت المستخدمة إلى دهون صلبة يتم إضافتها إلى كل أنواع اللحوم والدجاج، لكي تظل هذه المنتجات "محفوظة" وصالحة للأكل لأطول فترة ممكنة، ولكن هذه الدهون تحولت إلى بروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (Low-density Lipoproteins) الضارة، وتقلل البروتينات الدهنية عالية الكثافة (High-density Lipoproteins) النافعة، وتعمل على زيادة تراكم نسبة الكولسترول في الدم.

اضرار الوجبات السريعة على صحة الاطفال.. منتجات طازة

ويتم استخدام ملح الصوديوم كمادة حافظة، من أجل إطالة العمر الافتراضي للمنتجات ولتحسين النكهة، وقد تحتوي وجبة واحدة من الوجبات السريعة على أكثر من 1300 مللي جرام من ملح الصوديوم، في حين الكمية الإجمالية للاستخدام طوال اليوم من ملح الصوديوم 750 مللي جرام فقط، وهذا يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط، والسكري، وأمراض الكلى.

تستخدم مطاعم ومصانع المنتجات والوجبات السريعة مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم "Monosodium Glutamate" كمحسن للنكهة، وهذه المادة تسبب زيادة الوزن "السمنة"، وتلف الكبد، وتقلبات السكر في الدم.

ويتم إضافة كمية من المواد كيميائية للمنتجات والوجبات السريعة، من أجل تحسين المذاق وإطالة فترة الصلاحية، حيث يتم إضافة مادة البروبيلين جليكول "ropylene Glycol" إلى المنتجات المستخدمة في الأطعمة السريعة، للمحافظة عليها رطبة ومنعها من الالتصاق أو الجفاف.

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال

ويضاف إليها أيضًا نترات الصوديوم "Sodium Nitrite" إلى لحم البقر بهدف جعله طازج لفترة أطول، وإعطاؤها لون مميز يزيد من جاذبية هذه الأطعمة، مع إضافة كبريتات الأمونيوم "Ammonium Sulfate"إلى المعجنات المحفوظة الجاهزة للطبخ، حيث تحافظ كبريتات الأمونيوم على جعلها هشة.

سرطان القولون

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال..مذاق لذيذ وألوان جاذبة 

تعمل شركات المنتجات ومطاعم الوجبات السريعة، ذات العلامات التجارية الشهيرة، على استخدام طرق عديدة من أجل جذب أكبر عدد من المستهلكين خاصةً الاطفال، من خلال إضافة واستخدام الروائح والألوان والنكهات التي تميزها داخل مطاعمها ومنتجاتها، تجبر أولياء الأمور على شرائها لتلبية رغبات أطفالهم. 

اضرار الوجبات السريعة على صحة الاطفال

الأيام المصرية ترصد أبرز أضرار تناول الوجبات السريعة:

  • الإصابة بمرض تصلب الشرايين "Atherosclerosis"، حيث تحتوي المنتجات والوجبات السريعة على كميات عالية من الكوليسترول والملح، مما يؤدي لحدوث مشاكل القلب ومشاكل الأوعية الدموية، التأثير بشكل سلبي على ضغط الدم، ويؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول بلا شك إلى تراكم الترسبات في الشرايين أو تصلب الشرايين، والتي قد تؤدي حدوث إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.
  • الإصابة بمرض السكري بسبب احتواء العديد من المنتجات والوجبات السريعة والمشروبات التي يتم تناولها على نسبة عالية من السكر، وأن استهلاك كميات كبيرة من السكر بانتظام له آثار سلبية على مستويات السكر في الدم.
وجبات جاهزة
  • تؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة لأن الأطعمة السريعة تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية العالية، ومن أشد الخطر تناولها بشكل يومي، بسبب آثار السلبية حيث يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية منها، ولن يتمكن من التخلص منها بسهولة.
  • تؤدي إلى ضعف الذاكرة، حيث تعمل النسبة العالية من السكر والدهون على تثبيط نشاط مادة "الببتيد" الموجودة في المخ Brain-Derived Neurotrophic Factor، والتي تعمل على زيادة التعلم وتقوية الذاكرة.
اضرار الوجبات السريعة على صحة الاطفال
  • الإصابة بالخرف حيث تزيد الوجبات السريعة من خطر الإصابة بهذا المرض، بسبب كثرة تناول الأطعمة الدهنية والحلويات، التي تزيد مستويات الأنسولين في أجسامنا، مع ارتفاع مستويات الأنسولين، ويتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له، ويحد هذا من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.
  • أظهرت الأبحاث، أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة، أكثر عرضة لاحتمال إصابتهم بسرطان القولون، وسرطان المعدة والجهاز التنفسي وسرطان الرئة، وسرطان الكبد وسرطان الثدي.
سرطان القولون
تم نسخ الرابط