الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

روسيا تبتكر "أنف إلكتروني" ذواقة لمحاربة بيع اللحوم الفاسدة

لحوم فاسدة
لحوم فاسدة

نجح معهد العلوم والتكنولوجيا "سكولتيخ" الروسي، في التوصل لأول ابتكار لـ "أنف إلكتروني"، يتم استخدامه في محاربة بيع اللحوم الفاسدة، ويستطيع تقييم وصلاحية اللحوم النيئة واكتشاف الآثار الضارة التي ترتب على تناولها، وتهدد صحة الإنسان وذلك من خلال الخواص التركيبية والكيميائية للحوم، قامت روسيا بابتكار "أنف إلكتروني" ذواقة لمحاربة بيع اللحوم الفاسدة.

مجزر لحوم

وكشف فيودر فيدوروف المدرس والباحث بمعهد العلوم والتكنولوجيا "سكولتيخ"، أن فريق البحث قام بمعرفة كافة التحولات التي تجعل اللحوم منتجًا قديمًا أو يتحول إلى نوع ردئ لا يمكن تناوله، حيث تم التوصل إلى ابتكار "أنف إليكتروني" تساعدنا في اكتشاف كل أنواع التغيرات التي تتعرض لها اللحوم في مراحل مبكرة، حيث يعد هذا الابتكار لونًا جديدًا مميزًا عن نظم رؤية الكمبيوتر.

لحوم فاسدة
لحوم طازجة

وقام العلماء منذ فترة طويلة من أجل ابتكار عدة أشكال مختلفة من "الأنف الإلكتروني"، والذي يتكون من مجموعة أجهزة استشعار فائقة الحساسية، والذي يعتمد في الأساس على دقائق نانوية من مواد جديدة، بحيث يمكن التعرف على الجزئيات المتطايرة في الهواء بشكل محدد، ومتابعة عملية تأثير التفاعل معها، من خلال استخدام خاصية التوصيل الكهربائي والخصائص الأخرى المستخدمة في هذه الدقائق النانوية.  

لحوم

الأنف الإلكتروني يكشف البكتيريا لمعرفة صلاحية اللحوم قبل استخدامها

وقرر العلماء بالفعل إمكانية استخدام هذه المستشعرات لكي يتم الكشف عن المواد التي تطلق في الهواء "الميكروبات" التي لها علاقة بجودة اللحوم، وإمكانية استخدامها في عملية الطهي من عدمه، حيث تم مراقبة عمليات تغير التركيب الكيميائي لرائحة اللحوم وأيضًا كل أنواع البكتيريا التي ظهر في اللحوم مع مرور الوقت عليها.

منتجات لحوم

وتوصل فريق الباحثين من خلال عمليات المتابعة التي قاموا بها، إلى اكتشاف حدوث مجموعة من التغيرات المميزة في التركيب الكيميائي لرائحة اللحوم، وتم عمل مقارنة بالتغيرات التي حصلت في أنواع البكتيريا وكثرتها في اللحوم، حيث تبين لهم أن هناك أنواعًا مختلفة من البكتيريا Brochotrix وPsychrobacter وMycoplasma تلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في هذه التغيرات، وتحل محل أنواع البكتيريا التي كانت في البداية موجودة في اللحم.

دواجن

وبناءً على النتائج التي توصل إليها فريق الباحثين، تم ابتكار "خوارزمية" يمكن استخدامها من أجل التعرف على جودة وصلاحية اللحوم، وذلك من خلال استخدام "الأنف الإلكتروني"، واستخدامها بالتحديد من أجل معرفة إن كانت هذه اللحوم صالحة للطهي أم لا؟ 

وأكد فريق الباحثين بمعهد العلوم والتكنولوجيا "سكولتيخ" الروسي، أنه سيتم مستقبلًا استخدام هذا "الأنف الإلكتروني" سيسمح لمنتجي اللحوم وأجهزة الرقابة، معرفة وتحديد بدقة عالية حالة المنتجات ومنع بيع منتجات اللحوم الفاسدة.

ويحرص موقع "الأيام المصرية" على تقديم كافة الخدمات والأخبار لجميع القراء في مصر والعالم لحظة بلحظة.

لحوم بيضاء
تم نسخ الرابط