الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بسبب الأزمة العالمية

كيف المصريين في خطر.. خبير يتوقع زيادة أسعار القهوة في مصر (خاص)

القهوة العربية -
القهوة العربية - أرشيفية

توقع الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، ارتفاع أسعار القهوة محليًا، عقب ارتفاع ارتفاع أسعارها عالميًا، لأن مصر تعتمد على استيراد القهوة لتغطية احتياجاتها المحلية.

وقال في تصريحات خاصة   لـ الأيام المصرية إن مصر تستورد نحو 70 ألف طن قهوة سنويًا من الخارج، لسد حاجة السوق المحلي من المشروب الذي يحظى بشعبية واسعة في السوق المصري، بعد مشروب الشاي.

الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي

وأشار إلى جهود الدولة ووزارة الزراعة على وجة التحديد المراكز البحثية الخاصة بالوزارة، في محاولة زراعة القهوة في مصر، مثمنًا تلك الجهود، وواصفًا إياها بأنها ستحدث طفرة غير مسبوقه في تاريخ الدولة المصرية.

وحذر الخبير الاقتصادي من الارتفاع الحاصل في المحصول الشعبوي، موجهًا بضرورة توفير كافة الاحتياجات اللازمة للمواطنين قبل أن يعاود المحصول في الارتفاع مرة أخرى، وحتى لا ينعكس هذا على الأسعار في السوق المحلية.

ارتفاع أسعار القهوة عالميًا

في وقت سابق، ارتفعت العقود الآجلة لـ القهوة العربية إلى ما يزيد عن 2.4 دولار لكل (450 جرامًا)، وهو أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع، بدعم من ضعف الدولار ووسط مخاوف متجددة بشأن العرض في أكبر منتج للقهوة في البرازيل.

وتحرص الأيام المصرية على متابعة كافة الأخبار المتعلقة بالشأن الاقتصادي المحلي والعالمي، وخلال قراءتنا لآخر المستجدات رصدنا لكم تفاصيل هذا الخبر، ضمن التغطية الإخبارية المستمرة والحصرية التي يقدمها الموقع لمتابعيه في مختلف المجالات والتخصصات.

القهوة

وقال العديد من تجار القهوة العربية إن الصقيع الخفيف في بعض أجزاء دولة البرازيل، خلال الأيام القليلة الماضية، زاد من المخاوف بشأن محصول العام المقبل، في حين أن الطقس الأكثر جفافًا من المعتاد قد أضر أيضًا بالتوقعات المرجوه من المحصول،  حسب مزود البيانات الاقتصادية(investing).

أسعار القهوة العالمية

على الرغم من أن الصقيع الحالي لا يضر بمحاصيل القهوة بشكل مباشر، إلا أنه زاد من حذر السوق العالمي بسبب تأثيره المحتمل على إنتاج القهوة في البرازيل وصناعة القهوة الأوسع.

وفي الوقت ذاته،  انخفض حصاد محصول القهوة في البرازيل لعام 2024 - 2025 وأصبح 96% مقارنة بالعام الماضي، وذلك اعتبارًا من 13 أغسطس 2024، وفقًا لشركة الاستشارات Safras & Mercado.

توقعات أسعار القهوة الفترة المقبلة

  • ارتفع سعر القهوة بمقدار 57.16 دولار أمريكي للرطل، (450 جرامًا)، أو بنسبة تقدر بـ 30.36% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفروقات (CFD) الذي يتتبع سوق هذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتم تداول القهوة عند 236.61 دولارًا أمريكي للرطل، بحلول نهاية هذا الربع من العام الجاري 2024، وفقًا لنماذج الاقتصاد العالمية الكلية، وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics، على أن يتم تداولها عند 257.87 دولارًا في غضون 12 شهرًا.

تم نسخ الرابط