الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تُعزز صحة القلب البطاطس بديل صحي للخبز.. تجنبها "مقلية"

فوائد البطاطس
فوائد البطاطس

توضح خبيرة تغذية أن 100 جرام من الخبز تحتوي على كمية تتراوح بين 40 إلى 60 جرامًا من الكربوهيدرات، وهو ما يعد نسبة مرتفعة مقارنة بكمية الكربوهيدرات الموجودة في 100 غرام من البطاطس، التي تحتوي فقط على 16 إلى 17 غرامًا من الكربوهيدرات. يشير هذا إلى أن الخبز يحتوي على نسبة أعلى بكثير من الكربوهيدرات مقارنة بالبطاطس.

تُعد البطاطس طعامًا محبوبًا في جميع أنحاء العالم، سواء كانت مقلية، مشوية، أو مسلوقة، ومع ذلك، يحاول الكثيرون تجنبها خوفًا من السعرات الحرارية العالية واعتقادًا بأنها غير مفيدة، ولكن الدكتورة نوريا ديانوفا المدير التنفيذي للمركز الوطني لبحوث "التغذية الصحية" غيرت هذه الأفكار.

وأوضحت ديانوفا: "البطاطس تُعد من الخضروات النشوية التي تحتوي على نسبة معتدلة من البروتين تصل إلى 2 جرام لكل 100 جرام، بالإضافة إلى 16-17 جرام من الكربوهيدرات، كما أنها مصدر جيد للماغنيسيوم والحديد وفيتامين B1 والنياسين (حمض النيكوتينيك)، الذي يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي".

البطاطس بها فيتامينات قوية لتعزيز صحة القلب

وأضافت، وفقًا لما نقلته "Radio.1 ru": "البطاطس غنية بالبوتاسيوم، الذي يعزز صحة عضلة القلب، ولكنه قد يكون ضارًا لمن يعانون من مشاكل في الكلى، أما بالنسبة لفيتامين B1، فهو عنصر غذائي يفتقر إليه الكثيرون، هذا الفيتامين يتوفر بكثرة في منتجات الحبوب الكاملة، ولكن استهلاكها محدود لأن معظم الأطعمة مكررة.

بطاطس

البطاطس بديلا جيدا للخبز 

تُعتبر البطاطس بديلاً جيدًا للخبز، بل يمكن القول إنها تتفوق عليه في بعض الحالات، وفقًا لما ذكرته أخصائية التغذية، حيث تحتوي 100 غرام من البطاطس على 16-17 غرامًا من الكربوهيدرات فقط، مقارنةً بـ 40-60 غرامًا في نفس الكمية من الخبز، بالإضافة إلى ذلك تُعد البطاطس مفيدة لمرضى السكري ولتحسين وظائف الدماغ، كما أنها تتفوق على الأرز الأبيض، لأنها تحتوي على الماغنيسيوم والألياف الغذائية التي تدعم صحة الأمعاء.

البطاطس المقلية تؤدي للشيخوخه مبكرا

وأكدت الأخصائية أن البطاطس تكون مفيدة جدًا إذا تم طهيها مسلوقة أو مشوية، أما البطاطس المقلية، فتسبب ارتفاعًا في مؤشر نسبة السكر في الدم بسبب احتوائها على الدهون المشبعة والملح ،  مما يمكن أن يسرع من عملية الشيخوخة

أشارت الخبيرة إلى أن كمية البطاطس التي يمكن تناولها يوميًا تعتمد على مبدأ التوازن في الطبق، الذي يجب أن يتضمن الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف الغذائية،. وأوضحت قائلة: "يُفضل أن يكون ربع الطبق مكونًا من البطاطس، أي حوالي 100-120 جرامًا، مع 100 جرام من اللحم، و150-200 جرامًا من السلطات،وهذا يُعتبر طبقًا صحيًا".

بطاطس مقلية

ورغم تأكيدها على أن تناول البطاطس باعتدال ليس ضارًا، إلا أنها نبهت إلى ضرورة أن يتبع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى قواعد خاصة عند تناولها.

تم نسخ الرابط