الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اعرف نوع مرضك من لون لسانك.. الأحمر خطير والجغرافي غير مقلق

لسان
لسان

يقول المثل الشعبي "لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك"، وهو مثل شائع يعكس دلالات سلوكية وأخلاقية عميقة تتعلق بحفظ الأسرار وتجنب التدخل في خصوصيات الآخرين.

 على الصعيد الطبي لا تقتصر وظيفة اللسان على تذوق الطعام والمساعدة في البلع فقط، فمظهره ولونه يمكن أن يكونا مؤشراً على الحالة الصحية العامة للشخص،  وتعرض الأيام المصرية  تقرير لموقع "The Conversation" .

 

لسان

كيف أعرف نوع المرض من لون اللسان؟ 

وفقًا لموقع "ساينس أليرت"، يمكن أن يتغير لون اللسان إلى مجموعة من الألوان بما في ذلك اللون الأحمر، والذي يُعرف بـ "لسان الفراولة" يشير ظهور لسان الفراولة إلى عدة حالات طبية:

  • الحمى القرمزية: يسببها بكتيريا العقدية القيحية، وهي عدوى شديدة يمكن علاجها بالمضادات الحيوية. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الحمى الروماتيزمية.
  • مرض كاواساكي: هو اضطراب التهابي خطير يُشاهد غالبًا عند الأطفال ويحتاج إلى علاج سريع في المستشفى.
  • متلازمة الصدمة السامة: حالة طارئة نادرة تهدد الحياة، تنجم عن غزو البكتيريا للجلد وإطلاق سموم ضارة، تشمل أعراضها ارتفاع درجة الحرارة، آلام العضلات، وطفح جلدي يشبه "ورق الصنفرة".من المهم التعامل مع "لسان الفراولة" بجدية واستشارة الطبيب للحصول على تشخيص وعلاج مناسب قد يتغير لون اللسان إلى الأبيض أو الأسود المشعر في حالات صحية مختلفة

هل لون اللسان الأبيض خطير 

لون اللسان الأبيض قد يكون ناتجًا عن حالات مثل مرض القلاع، حيث تنمو الحليمات على سطح اللسان بشكل مفرط.

و وفقًا لموقع "مايو كلينك"، يظهر اللون الأبيض بسبب تراكم المخلفات والجراثيم والخلايا الميتة التي تعلق بين الحليمات المتضخمة والمتهيجة.

أسباب اللسان الأسود المشعر

اللسان الأسود المشعر قد يتحول لون اللسان إلى الأسود ويبدو مظهره مقلقًا، ولكن عادةً ما تكون هذه الحالة قصيرة المدى وغير ضارة، حسب "مايو كلينك"، يمكن أن يساعد تنظيف الفم واللسان بشكل جيد في التخلص من هذه الحالة، ويجب تجنب استخدام التبغ أو غسولات الفم المسببة للتهيج.

إذا لاحظت تغييرات غير عادية في لون لسانك، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق والحصول على العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

اللسان الجغرافي

اللسان الجغرافي هو حالة طبية تتميز بظهور بقع على سطح اللسان تشبه "الخريطة"، ومن هنا جاء اسمها، تُعتبر هذه الحالة التهابًا غير ضار يؤثر في اللسان، حيث تظهر البقع عادة في منطقة واحدة ثم تنتقل إلى أجزاء مختلفة من اللسان.

وعلى الرغم من أن "اللسان الجغرافي" قد يبدو مقلقًا، إلا أنه لا يسبب مشكلات صحية خطيرة ولا يرتبط بعدوى أو سرطان.

 وفقًا لموقع "ساينس أليرت"، قد يسبب "اللسان الجغرافي" في بعض الأحيان ألمًا في اللسان ويجعله أكثر حساسية لبعض الأطعمة مثل التوابل والملح والحلويات. 

كما يمكن أن يؤدي اكتشاف "اللسان الجغرافي" إلى تشخيص اضطرابات أخرى مرتبطة به، مثل الصدفية والأمراض التحسسية والربو والسكري.

تم نسخ الرابط