الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزيرالخارجية يبحث مع نظيره السعودي سبل وقف العدوان على غزة

بدر عبدالعاطي وزير
بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، ونظيره السعودي

أكد بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، اليوم الإثنين الموافق 19 أغسطس 2024، خلال لقاؤه نظيره السعودي، على موقف مصر الرافض لأي شكل من أشكال تهجير الشعب الفلسطيني، أو تصفية القضية الفلسطينية، مشددًا على ضرورة انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وتحرص الأيام المصرية على متابعة كافة الأخبار المتعلقة بوزارة الخارجية، ضمن التغطية الإخبارية المستمرة والحصرية التي يقدمها الموقع لمتابعيه في مختلف المجالات والتخصصات، وخلال قراءتنا لآخر مستجدات الوزراة رصدنا لكم تفاصيل هذا الخبر.

السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، ونظيره السعودي

تفاصيل زيارة وزير الخارجية للسعودية 

قام  الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج خلال زيارته الحالية للعاصمة السعودية الرياض بعقد جلسة مباحثات مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية فيصل بن فرحان.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، الوزير أكد في بداية اللقاء على عمق وأهمية العلاقات الاستراتيجية المصرية – السعودية، ووحدة المصير، لاسيما في ظل التحديات التي تواجه المنطقة، مبرزًا تبني القاهرة والرياض لرؤية مشتركة إزاء مجمل القضايا الإقليمية.

أضاف متحدث الخارجية، بأن عبدالعاطي أشاد بالجهود المبذولة لسرعة تدشين المجلس التنسيقي الأعلى المصري  السعودي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وما سيسهم به في وضع الأطر العامة لتطوير ومتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

أشار إلى تطلع مصر لاستئناف اجتماعات آلية التشاور السياسي بين البلدين على مستوى وزيريّ الخارجية، والتي انعقدت آخر جولاتها بالقاهرة، وكذا استئناف الاجتماعات الدورية على مستوى كبار المسئولين الخاصة بالتشاور حول القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.

حشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية

وأضاف المتحدث، أن وزير الخارجية والهجرة تبادل الرؤى مع نظيره السعودي حيال ما يلي:

  • جهود اللجنة العربية الإسلامية المعنية بأزمة قطاع غزة.
  • حشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.
  • بحث السبل نحو التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى والمُحتجزين.
  • نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع. 

كما استعرض عبد العاطي الجهود الحثيثة التي تضطلع بها مصر مع الأطراف الإقليمية والدولية في المنطقة للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع والتصعيد وإقرار التهدئة، والحفاظ على أمن واستقرار ومصالح شعوب المنطقة، وتجنيبها الانزلاق إلى حلقة مفرغة من المواجهات والعنف.

وأفاد أبو زيد، بأن وزيري خارجية البلدين بحثا أيضًا آخر المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا والملفات الإقليمية، بما فى ذلك الأزمة السورية، حيث تم الاتفاق على أهمية مواصلة جهود لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا، والنظر في عقد الاجتماع القادم للجنة في أقرب الآجال. 

 بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، ونظيره السعودي

الأزمة السودانية على طاولة مصر والسعودية

في نفس السياق، ناقش وزير الخارجية المصري ونظيره السعودي، الجهود الجارية لوضع حل لـ الأزمة السودانية بالإضافة إلى ما يلي:

  • المساعي الحثيثة لوقف الصراع الدائر بالدولة الشقيقة.
  • الحرص على وحدة السودان وسلامته الإقليمية ورفض التدخلات الخارجية.
  • الحفاظ على مؤسساته الوطنية ومصالح شعبه الشقيق. 

كما تطرق الوزيران إلى الوضع فى منطقة القرن الأفريقي، والتطورات على الساحة اليمنية، وأمن البحر الأحمر والصراعات الجارية بالمنطقة.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، مشيرًا إلى أن المباحثات المصرية السعودية عكست الآتي:

  •  تطابق المواقف والرؤى تجاه التحديات الإقليمية المختلفة.
  • الرغبة المشتركة فى التنسيق والتعاون من أجل تعزيز التضامن العربي في مواجهتها.
  • الإرادة السياسية المشتركة للإرتقاء بالعلاقة الاستراتيجية بين البلدين إلى أرحب الآفاق، تحقيقًا لمصالح الشعبين المصري والسعودي.
تم نسخ الرابط