الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كيف تحافظين على صحة شعرك وجماله في فصل الصيف؟

كيف تحمي شعرك من
كيف تحمي شعرك من الأشعة فوق البنفسجية

يعتبر فصل الصيف تحديًا كبيرًا للشعر، حيث يتعرض  الشعر لعدة عوامل ضارة مثل أشعة الشمس، الهواء، التلوث، مياه البحر، والكلور الموجود في أحواض السباحة، لحماية شعرك خلال هذه الفترة، من المهم استخدام منتجات تحتوي على عوامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية واتباع بعض الخطوات البسيطة، استخدمي واقيات شمسية للشعر، واحرصي على ترطيبه بانتظام، كما يُفضل تجنب التعرض المفرط للكلور والمياه المالحة، واستخدام قبعة أو منتج حماية أثناء التعرض للشمس، بالإضافة إلى ذلك تجنبي استخدام أدوات التصفيف الساخنة للحفاظ على صحة شعرك وجماله طوال فصل الصيف.

ويرصد لكم الايام المصرية أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار للعناية بالشعر في فصل الصيف كالتالي:

يحتاج الشعر خلال فصل الصيف إلى عناية خاصة، تتطلب استخدام منتجات ملائمة لحمايته من الظروف البيئية الضارة، تتضمن هذه العناية ثلاث مراحل أساسية:

كيفية العناية بالشعر

أهم العوامل التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة الشعر

أولاً: يجب استخدام رذاذ مضاد للأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب الزيوت والكريمات التي تطبّق على الشعر لحمايته من التعرض المباشر للشمس، من المهم تطبيق هذه المنتجات قبل وأثناء وبعد التعرّض للشمس، تمامًا كما يتم استخدام المنتجات الخاصة بالبشر.

يُنصح باستخدام هذه المنتجات أثناء تصفيف الشعر وكذلك عند التعرض المباشر للشمس على الشاطئ أو عند السباحة، لتقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية، وملح البحر، والكلور، ويجب إعادة تطبيقها بعد السباحة لضمان حماية فعالة.

 يجب غسل الشعر مساءً بعد قضاء يوم طويل على الشاطئ أو حول أحواض السباحة لإزالة بقايا الرمل والملح والكلور ومنتجات الوقاية من الشمس.

البلسم يرمم ألياف الشعر ويرطبه

ثانيا: ينبغي ترميم ألياف الشعر باستخدام أنواع من البلسم والأقنعة التي تعيد إصلاح الضرر الذي تسببت به الشمس.

 يُنصح بتطبيق هذه المنتجات على الشعر الرطب بعد غسله، ثم تغليفه بمنشفة لبعض الوقت قبل شطفه بالماء. كما يمكن استخدام زيوت مغذية للشعر بعد الغسل لترطيب الألياف التي جفت بسبب التعرض للشمس.

لا يكفي استخدام المستحضرات المناسبة للعناية بالشعر، بل من الضروري أيضًا اتباع الخطوات الصحيحة. أولاً، يجب شطف الشعر بالماء العذب بعد السباحة في البحر أو المسابح لإزالة بقايا الملح والكلور التي تسبب جفاف الألياف وتؤدي إلى فقدان الشعر المصبوغ لحيويته.

ثالثا: يُنصح باختيار تسريحات صيفية تحمي الشعر من التكسّر والتشابك نتيجة حرارة الشمس والرياح. يُفضل رفع الشعر على شكل ذيل حصان، أو كعكة، أو ضفيرة، ويمكن أيضًا تغطية الرأس بقبعة أو وشاح، فهي ليست فقط عملية ولكنها تتناغم أيضًا مع الإطلالات الصيفية.

الشعر المصبوغ يتأثر بشكل كبير بالأشعة فوق البنفسجية

أما الشعر المصبوغ يحتاج إلى عناية خاصة جداً في فصل الصيف، لأنه يتأثر بشكل كبير بأضرار الأشعة فوق البنفسجية، والكلور، والملح. هذه العوامل تؤدي إلى تفتّح مسام الشعر وفقدان حيوية لونه بشكل جزئي أو كامل. لتأمين الحماية، يُنصح باستخدام مستحضرات خاصة بالشعر للحماية من الشمس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام منتجات تعيد إحياء لون الشعر في المنزل، أو اللجوء إلى علاج في صالون التجميل لتعزيز اللون واستعادة حيويته.

تم نسخ الرابط