الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"من قشطة يابا للنقابة" محطات فارقة في مسيرة مصطفى كامل

مصطفى كامل
مصطفى كامل

يحتفل اليوم الخميس 22 أغسطس الفنان مصطفى كامل بعيد ميلاده الـ54، وكامل هو مطرب وشاعر، ملحن وممثل مصري، بدأ مسيرته الفنية من خلال تأليف الأغاني، ثم انتقل بعد ذلك إلى عالم التلحين قبل أن يدخل بعد ذلك عالم الغناء.

مصطفى كامل 

كما خاض مصطفى كامل تجربة التمثيل من خلال فيلم "قشطة يابا"، وفي عام 2022 أصبح كامل نقيبًا الموسيقيين بعد استقالة المطرب هاني شاكر من المصنع.

ويستعرض الأيام المصرية في السطور التالية رحلة مصطفى كامل الفنية من فيلم "قشطة يابا" حتى وصوله إلى منصب نقيب الموسيقيين.

ولد كامل في مثل هذا اليوم 22 أغسطس من عام 1970 وبدأ مسيرته الفنية من خلال كتابة الأغاني في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، وتحديدًا في عام 1989، ومن بين الأغاني التي كتبها أغنية "مرسال" للمطرب الراحل علاء عبد الخالق.

كما قام بكتابة العديد من الأغاني لعدد كبير من المطربين، ومنهم عمرو دياب، محمد منير، محمد فؤاد، حمادة هلال، إيهاب توفيق، أحمد جوهر، جواهر، بهاء سلطان، حسن الأسمر ومحمد رشدي.

وفي عام 1994 اتجه كامل للتلحين ليقوم بتلحين العديد من الأغاني لأبرز المطربين في مصر، ومنهم هاني شاكر وآخرين.

ومع مطلع الألفية الجديدة اتجه كامل للغناء، حيث قدم 10 ألبومات غنائية، منها طول الوقت، رحلة عمري، حكايتي أنا، دقت الساعات، أقوى من الأيام، ألبوم صور اكرهيني، أجمل سنين العمل، 3 مرات وحدوس على قلبي.

وأيضًا شارك كامل بالغناء في الأوبريت الوطني "تسلم الأيادي" في عام 2013 مع عدد كبير من المطربين، ومنهم الراحل سمير الإسكندراني، حكيم، إيهاب توفيق، هشام عباس، غادة رجب، بوسي، سوما، أحمد كامل وأحمد عجاج، وقد حقق الأوبريت نجاحًا كبيرًا.

مصطفى كامل يروي كيف انتقلت الملاك البريء من محمد فؤاد إلى عمرو دياب؟

روى مصطفى كامل خلال حلوله ضيفًا مع الإعلامية أسما إبراهيم ببرنامج "حبر سري" كيف انتقلت أغنية "الملاك البريء" التي قام بكتابتها من محمد فؤاد إلى عمرو دياب.

وحكى كامل أنه كان قد قدم عدد كبير من الأغاني في ألبوم "الحب الحقيقي" لـ فؤاد قائلًا: "فأنا كده حاسس إني تمام في فؤاد، مقفل الدومينا زي ما بيقولوا"، فسأله فؤاد إياه عن الأعمال الجديدة التي لديه، ليسمعه كامل كلمات "الملاك البريء"، فقال له المنتج نصر محروس أنهما سيأخذانها.

وأضاف أنه خطرت على باله فكرة أن يقدم أغنيةً لزوجته في حفل زفافه، وأثناء تسجيله للأغنية في الستوديو قبل زفافه بيوم التقى بالكابو حميد الشاعري، الذي قال له أنه مضت فترةً لم يعمل فيها مع عمرو دياب، فذهب كامل لـ دياب كي يعزمه على حفل زفافه، فقال له دياب: "وسايبني كده مافيش أغنية جديدة".

وأشار كامل إلى أن الشاعري ودياب كانا ينهيان الألبوم ولم يتبقى سوى الأغنية الماستر، فقال له أنه انتهى بالفعل من الألبوم، ليرد عليه دياب أنه يتبقى أغنية واحدة فلو أن هناك أغنية ستحدث ضجةً فسيضعها في الألبوم.

ليقول له كلمات "الملاك البريء"، فسأله دياب: "طيب ناخد الكوبليهات إمتى؟"، فقال له كامل غدًا، وبالفعل ترك الكوسة وخرج بملابس حفل الزفاف مع دياب وأعطاه كوبليهات من الأغنية.

لافتًا إلى أنه خلال تواجده في شهر العسل أكمل كوبليهات "الملاك البريء"، ثم بعد حوالي شهر أو اثنين وبدون أي أسباب قال له فؤاد أنه أسمعه أغنيةً بها الملايكة أو ملاك، فقال كامل: "ده هو عرف وبيجيبني كده بالطريقة"، ليرد عليه أنه لا يتذكر طالبًا من أن يذكره بها، ليقول له فؤاد: "هو أنا لو فاكرها هقولك، هي فيها ملاك، ملايكة".

وتابع كامل أنه حتى صدور ألبوم دياب فـ فؤاد أصيب بالجنون، ليسأله أين هو؟، فرد عليه كامل أنه في المهندسين، فقال له فؤاد: "أقولك الملاك تقولي الملايكة فكرني؟".

وأتم أن فؤاد ذهب له مع نصر محروس وأشرف عبده وجلسوا وكان فيلمًا. كامل أنه حاول إقناع فؤاد بأن الأغنية عادية جدًا، فقال له: "كل عربية معدية آدي الملاك البريء".

فشل سينمائي بالرغم النجاح كشاعر وملحن ومطرب

بالرغم من أن كامل حقق نجاحًا كبيرًا سواء مشاعر أو ملحن أو مطرب، إلا أنه لم يحقق نفس النجاح نفسه على المستوى السينمائي، خاض كامل تجربةً تمثيليةً في السينما من خلال فيلم "قشطة يابا" لكن الفيلم لم يحقق النجاح المرجو، حتى أن كامل لم يخض بعدها تجارب جديدةً في السينما.

آخر أعمال مصطفى كامل

آخر أعمال المطرب مصطفى كامل أغنية "العيب عليا" التي طرحها قبل ثلاثة أسابيع عبر قناته الرسمية على اليوتيوب.

تم نسخ الرابط