الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"الجونة السينمائي" يطلق برنامج "سيني جونة" لدعم الأفلام القصيرة واستكشاف المواهب

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي للأفلام القصيرة

أطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة برنامجًا جديدًا للأفلام القصيرة تحت عنوان "سيني جونة"، والذي ستقام فعالياته خلال الفترة من 25 إلى 31 أكتوبر 2024.

يهدف برنامج "سيني جونة" للأفلام القصيرة إلى تقديم الدعم وفتح آفاق جديدة للأفلام القصيرة الواعدة، حيث يتيح فرصة لصناع الأفلام لتقديم مشاريعهم للمنافسة على جوائز مالية مخصصة للأفلام الروائية القصيرة في مراحل الإنتاج.

تُقَدم الجوائز برعاية مدينة O West وتشمل دعمًا ماليًا بقيمة 2,250,000 جنيه مصري، موزعة على ثلاث جوائز: الجائزة الأولى بقيمة مليون جنيه مصري، والثانية بقيمة 750,000 جنيه مصري، والثالثة بقيمة 500,000 جنيه مصري.

ويرصد لكم الأيام المصرية تفاصيل المهرجان كالتالي: 

مهرجان الجونة السينمائي

تفاصيل برنامج سيني جونة للأفلام القصيرة

أكد عمرو منسي المدير التنفيذي لـ مهرجان الجونة السينمائي، أن تخصيص قسم خاص للأفلام القصيرة ضمن برنامج "سيني جونة" يأتي في إطار استراتيجية المهرجان الهادفة إلى دعم وتشجيع المخرجين الشباب والمساهمة في تطوير صناعة السينما بشكل عام، وأوضح أن هذه الخطوة تأتي استمرارًا للشراكة الناجحة بين مهرجان الجونة ومدينة O West، التي لطالما كانت داعمة للمشهد السينمائي وحريصة على تطويره.

ولا يقتصر الدعم على التمويل المالي فقط، بل ستتمتع المشاريع الفائزة بفرصة العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الدورة المقبلة لمهرجان الجونة السينمائي، يتيح هذا العرض للأفلام الفائزة فرصة التقدير في بلدها من خلال مشاركتها في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن المهرجان، والتي تستقطب سنويًا أبرز الإنتاجات، كما يمنحها هذا العرض مساحة للانتشار واكتساب الشهرة من خلال المشاركة في المهرجانات السينمائية العالمية.

سيبدأ استقبال المشاريع من 22 أغسطس حتى 7 سبتمبر، ضمن دعوة مفتوحة للمخرجين المصريين، وسيتم دعوة أصحاب المشاريع المختارة لحضور مهرجان الجونة السينمائي، حيث سيعرضون مشاريعهم أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء في صناعة السينما، وسيتم الإعلان عن الفائزين في 31 أكتوبر.

مهرجان الجونة السينمائي

وفي هذا السياق أعرب تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدينة O West ومكادي هايتس وبيوم، عن حرص مدينة O West على دعم المشهد الفني والثقافي في مصر، مشيرًا إلى أن مهرجان الجونة السينمائي يمثل فرصة حقيقية لتعزيز هذا الدعم للسينما، التي تُعد من أرقى وأعظم أشكال الفنون.

وفي هذا الإطار صرح تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدينة O West ومكادي هايتس وبيوم، قائلاً: "نحرص في مدينة O West على تعزيز المشهد الفني والثقافي في مصر، وهو ما تعكسه رعايتنا لمهرجان الجونة السينمائي سنويًا، ليكون منصة حقيقية لدعم السينما، التي نعتبرها من أرقى وأهم أشكال الفنون."

وأضاف دويدار: "نحن فخورون بتوسيع نطاق تعاوننا ليشمل برامج جديدة ومؤثرة، كان آخرها برنامج الأفلام القصيرة، يأتي هذا الدعم انسجامًا مع التزام O West بتنمية صناعة السينما المصرية وتمكين المخرجين المحليين، كما يتماشى مع رؤيتنا لبناء مدينة متكاملة ومستدامة تساهم في تنمية المجتمع في مجالات التعليم والفن والثقافة والرياضة وريادة الأعمال."

من جانبها أعربت المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري، عن سعادتها بإطلاق برنامج "سيني جونة" للأفلام القصيرة، قائلة: "أشعر بفرحة كبيرة لرؤية الأفلام القصيرة وهي تحظى بالدعم وتكتسب مساحات جديدة للتأثير". وأضافت: "هذه فرصة رائعة لجذب مواهب جديدة إلى صناعة الأفلام".

من جهتها أشارت مريم نعوم  رئيسة منتدى الجونة السينمائي، إلى أن ما يميز "سيني جونة" للأفلام القصيرة هو تمكين هذا النوع من السينما الذي غالبًا ما يتم تجاهله رغم أهميته الكبيرة لصناع الأفلام، وأوضحت: "في السنوات الأخيرة حصلت الأفلام القصيرة المصرية على إشادة دولية وفازت ببعض من أبرز الجوائز في العديد من المهرجانات السينمائية العالمية، تُعتبر الأفلام القصيرة بطاقة تعريف يستخدمها صناع الأفلام لتقديم أنفسهم للعالم، كما تمثل مساحة حرة للمخرجين المعروفين للعمل على مشاريعهم الخاصة بحرية بعيدًا عن قيود صناعة الأفلام التجارية".

تم نسخ الرابط