الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الأربعاء 28 أغسطس.. حدث نادر للكواكب يشاهده سكان الكرة الأرضية بالعين المجردة

المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

تشهد الكرة الأرضية حدثًا نادرًا، يوم الأربعاء القادم الموافق 28 أغسطس 2024، حيث يتم اصطفاف كواكب: “عطارد – المريخ – المشتري – أورانوس – نبتون - زحل – القمر المتضائل”، على جانب واحد من الشمس، وذلك وفقًا لما أعلنه مصدر بمركز “بلانتاريوم” الروسي بموسكو.

يحرص موقع "الأيام المصرية" على متابعة كافة الأخبار والخدمات التي تهم القراء المحلية والعربية والدولية في مصر والعالم لحظة بلحظة.

ويمكن رؤية طابور الكواكب “المريخ – المشتري – أورانوس – نبتون – زحل”، من منتصف الليلة يوم الأربعاء 28 أغسطس 2024 وحتى الفجر، حيث يحتل قطاعًا في السماء ضمن حدود 160 درجة تقريبًا، وفقًا لتصريحات مصدر لوكالة "تاس" الاخبارية.

مرصد فلكي

ويبدأ عطارد بالظهور في سماء الصباح في نهاية شهر أغسطس 2024، بعد الساعة 04:00 بتوقيت موسكو، وفي يوم الأربعاء 28 أغسطس 2024، سيتم انضمام هلال القمر المتضائل، والذي سيكون موجودًا بالقرب من كوكب المريخ، أما كافة الكواكب التي تم الإشارة إليها سيتم اصطفافها إلى جهة اليمين من شروق الشمس.

الكواكب

وأوضح المصدر بمركز "بلانتاريوم" الروسي بموسكو، أنه يوم الأربعاء 28 أغسطس، سيصطف عطارد والمريخ والمشتري وأورانوس ونبتون وزحل والقمر في سماء الصباح "ستة كواكب والقمر"، على جانب واحد من الشمس في قطاع يبلغ حوالي 160 درجة.

رؤية الكواكب بالعين المجردة في السماء إذا كانت بعيدة عن ضوء الشمس

وأضاف المصدر، أنه في حال كان الطقس جيدًا بدون غيوم، سيصبح من الممكن رؤية بعض "المشاركين في الاستعراض الكواكبي" بالعين المجردة، بينما يمكن رؤية الباقي بالمنظار القوي أو التلسكوب، مؤكدًا أن موكب أغسطس المذكور، سيكون مشروطًا، لأن الكواكب ستكون موجودة في قطاع كبير جدا.

مجموعة الكواكب

ويصبح من الممكن رؤية "موكب الكواكب" عندما تكون عدة كواكب مرئية للعين المجردة، قريبة بدرجة كافية من بعضها البعض، وتكون مرئية "أو غير مرئية إذا كانت قريبة من الشمس" في قطاع ضيق يتراوح من 20 - 30 درجة" من السماء. 

ويحدث العرض الكبير للكواكب، عندما تتجمع خمسة كواكب أو أكثر بهذه الطريقة، ويحدث عرض صغير إذا كانت هناك أربعة كواكب قريبة، وتحدث "المواكب" الصغيرة مرة كل 20 عامًا تقريبًا، وأما الكبيرة - فأقل من ذلك بكثير.

المجموعة الشمسية
تم نسخ الرابط