الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كريم خان ينتظر قرار اعتقال نتنياهو وجالانت والسنوار على وجه السرعة

كريم خان
كريم خان

وجه كريم خان، المدعي العام بـ "اللجنة الدولية" التابعة للمحكمة الجنائية الدولية، خطاب إلى لجنة القضاة بالمحكمة، من أجل العمل على تحريك التحقيقات بخصوص "طلبات المذكرات" التي تقدم بها في شهر مايو الماضي، ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، لإصدار قرار خاص باعتقالهما على وجه السرعة، المحكمة الجنائية الدولية، حيث تنتظر قرار اعتقال نتنياهو وجالانت والسنوار على وجه السرعة. 

يحرص موقع "الأيام المصرية" على متابعة كافة الأخبار والخدمات المحلية والعربية والدولية وتقديمها لجميع القراء في مصر والعالم لحظة بلحظة.

ودعا كريم خان، لجنة من القضاة "ما قبل المحاكمة" في المحكمة الجنائية الدولية، بوصفه المدعي العام للمحكمة، إلى الحكم على وجه السرعة، من خلال إصدار أمر اعتقال بشأن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف جالانت، بالإضافة إلى ثلاثة قيادات من قادة حركة حماس، مشيرًا إلى أن المحكمة لها ولاية قضائية. 

وأوضح المدعي العام بـ "اللجنة الدولية" التابعة للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه كتب مذكرة قانونية مكونة من 49 صفحة، حيث أنه من المقرر قانونًا أن يكون للمحكمة الولاية القضائية في هذا الموقف.

مذكرة الاعتقال تضمن نتنياهو ووزير دفاعه والسنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية

وتضمنت المذكرة التي أعدها "كريم خان" الرد القانوني على كافة الحجج القانونية التي قام بتقديمها عشرات الدول والأكاديميين وأهالي الضحايا وجمعيات حقوق الإنسان، والتي رفضت أو دعمت سلطة المحكمة، من خلال التوصل إلى قرار يقضي بإصدار أوامر اعتقال، بناء على تحقيقها في الحرب في قطاع غزة المحتلة، وأيضًا هجمات السابع من أكتوبر 2023. 

وتضمنت المذكرة التي أعدها المدعي العام كريم خان، في شهر مايو الماضي، توجيه الاتهام إلى كل من بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ويوآف جالانت، وزير الدفاع في الجيش الإسرائيلي، ويحيي السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية، وتوجيه تهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة المحتلة وإسرائيل.

ومن جانبه، فقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاتهامات التي وجهها له المدعي العام ضده، بأنها "عار" وهجوم على الجيش الإسرائيلي وكل إسرائيل، متعهدًا بالمضي قدما في حرب إسرائيل ضد حماس، كما نددت حماس بأفعال كريم خان موضحةً إن طلب اعتقال قادتها يساوي "الضحية بالجلاد".

يذكر أن إسرائيل ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي فإنه حتى لو أصدرت أوامر الاعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه، فإن نتنياهو وجالانت لا يواجهان أي خطر مباشر للملاحقة القضائية، وكن التهديد بالاعتقال قد يؤدي إلى منع القادة الإسرائيليين السفر إلى خارج إسرائيل، وحتى تلك اللحظة لم يتضح بعد متى سيصدر القضاة حكمهم بشأن طلب خان إصدار أوامر اعتقال.

تم نسخ الرابط