الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دراسة: الطماطم كانت سامة قبل 200 عام.. وتهدد صحة أصحاب الأمراض المزمنة

الطماطم وفوائدها
الطماطم وفوائدها وأضرارها الصحية

كشفت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أن الطماطم التي يتم استخدامها بشكل كبير، ولا تخلو معظم الوجبات سواء الخفيفة أو الدسمة من وجودها، وقد تصل نسبة استخدامها إلى 90% يوميًا، في حين كانت تعتبر من ضمن المواد السامة قبل 200 عامًا غير صالحة للأكل، ويمكن تناولها طازجة أو مطبوخة أو مشوية، وتدخل أيضًا في مستحضرات التجميل.

استخدام الطماطم في التجميل

يحرص موقع "الأيام المصرية" على تقديم وجبة دسمة لجميع القراء من الأخبار والخدمات في مصر والعالم، في كافة المجالات الثقافية والاقتصادية والرياضية لحظة بلحظة، محليًا وعربيًا ودوليًا.

تخزين الطماطم

وتوضح الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، إلى أن الطماطم من ضمن العائلة الباذنجانية والتي تشمل الباذنجان والبطاطس، وأصبحت من الثمار الصالحة للاستخدام على نطاق واسع، من خلال استخدامها في إعداد أشهى الوجبات ومعظم أنواع السلطات، وتحضير الأطباق الساخنة.

عصير الطماطم

وتؤكد أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن ثمار الطماطم تتوافق بشكل كبير مع النظام الغذائي لعدد كبير من الأشخاص، موضحةً أن 100 جرام من الطماطم يحتوي على 18 سعر حراري، إلى جانب احتوائها على فيتامين C والألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تفيد بشكل ضروري صحة القلب والأوعية الدموية.

العائلة الباذنجانية

تناول 200 جرام أو نصف كوب طماطم يوميًا يمد جسمك بمركب “الليكوبين”

وأشارت الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، إلى أن الطماطم تحتوي على مصدرًا هامًا وهو مركب "الليكوبين" المضاد للأكسدة، حيث يقوم بحماية جميع خلايا الجسم من تأثير "الجذور الحرة الشاردة" الضارة، ويكفي تناول 200 جرام أو نصف كوب من عصير الطماطم يوميًا، من أجل حصول الجسم على ما يحتاجه يوميًا من "الليكوبين"، موضحةً أن عملية التسخين "المعالجة الحرارية" لا تؤثر في كفاءة الليكوبين، وبالتالي فإن فائدة الطماطم المعالجة حراريًا لا تقل عن فائدة الطماطم الطازجة.

وأضافت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن الطماطم هي مثل بقية الباذنجانيات حيث تحتوي على مركب "السولانين" السام، ويكون تركيزه أعلى في الثمار غير الناضجة "النيئة"، وبالتالي فإن تناول كمية صغيرة منه لا تسبب أي إصابة بالسموم، لذلك لا توجد قيود على تناول الطماطم بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

الطماطم

وحذرت "كاشوخ" الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة، في الجهاز الهضمي من تناول الطماطم بشكل كبير، لأنها تحتوي على حمض "الأكساليك"، الذي يعمل على تهيج "الغشاء المخاطي" للجهاز الهضمي، ويسبب الحرقة وألم في البطن، ولا ينصح مرضى النقرس أيضًا بتناول الطماطم لأنها تفاقم المرض وترفع نسبته في الجسم.

تم نسخ الرابط