الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

باحثة فلسطينية لـ الأيام المصرية: مفاوضات صفقة القاهرة لا تبشر بخير

الدكتورة تمارا حداد
الدكتورة تمارا حداد الباحثة السياسية

قالت الدكتورة تمارا حداد الباحثة السياسية الفلسطينية، إن مؤشرات مفاوضات الصفقة بالقاهرة لا تبشر بخير طالما يصر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إبقاء قوات الاحتلال في محور فيلادلفيا.

وأوضحت الدكتورة تمارا حداد في تصريح خاص لموقع الأيام المصرية أن نتنياهو لو وافق على انسحاب جزئي من محور فيلادلفيا فإن هذا الانسحاب “خدعة لحظية تكتيكية” لتمرير المرحلة الأولى من الصفقة حتى الإفراج عن الأسرى الاسرائيليين من قطاع غزة ثم استئناف إطلاق النار على القطاع حتى تحقيق الأهداف التي يريدها نتنياهو في قطاع غزة، وأهمها إعادة تقسيم قطاع غزة وتقليص أراضيها لصالح إعادة الاستيطان في القطاع.

وأضافت الباحثة السياسية في تصريحاتها أن ينيامين نتنياهو يريد فرض أمر واقع في قطاع غزة بتثبيت وجود قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا وممر نتساريم، فضلًا عن بناء ممر إضافي يسمى “كيسوفيم” بهدف فصل المنطقة الوسطى عن الجنوبية، مشيرة إلى أن هذا ما يريده الاحتلال لتحقيق هيكلية جديدة في القطاع .

العدوان على قطاع غزة

في سياق متصل أسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي عن استشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 92 ألف جريح غالبيتهم من الأطفال والنساء، وفق ما أوضحته وزارة الصحة الفلسطينية.

تم نسخ الرابط