الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزير المالية: نعزز تنافسية اقتصاد مصر وحققنا فائضا أوليا

وزير المالية أحمد
وزير المالية أحمد كوجك مع السفير البريطانى

أكد أحمد كوجك، وزير المالية، أن الدولة استطاعت خفض عجز الموازنة إلى 3.6%، وحققت فائض أولى بقيمة 6.1% متضمنًا عوائد «رأس الحكمة»، وهو ما يدفعنا لإستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي فى ظل التحديات العالمية والإقليمية التى ندرك حجمها.

تعزيز تنافسية الاقتصاد المصري

وأوضح كوجك، خلال لقاءه الأول بالسفير البريطانى بالقاهرة “جاريث بايلي”، بمقر وزارة المالية بالعاصمة الإدارية، أن الحكومة المصرية تتحرك في أكثر من اتجاه وفق رؤية متكاملة ومتسقة لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري ودفع التصدير والاستثمار، في ظل التحديات العالمية والإقليمية الراهنة.

تعزيز دور القطاع الخاص 

وأضاف وزير المالية، أننا نعمل على تحفيز وتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، بما يُسهم فى الاستغلال الأمثل لما لدينا من مزايا تفضيلية وبنية تحتية متطورة وحوافز استثمارية؛ على نحو يساعد في تعميق الإنتاج والتصنيع المحلى.

جانب من الاجتماع

الإصلاحات الاقتصادية التى تتخذها الدولة 

وأكد أنه بدأ سلسلة لقاءاته مع المستثمرين الدوليين من لندن بخطاب واقعى ومتوازن يوضح التحديات والإصلاحات الاقتصادية التى تتخذها الدولة على المدى القصير والمتوسط، فى إطار حرص الحكومة المصرية على توفير بيانات اقتصادية محدثة، تُرسخ جسور الثقة والمصداقية مع كل شرائح المستثمرين.

جانب من الاجتماع

بريطانيا أكبر الدول المستثمرة في السوق

ولفت وزير المالية، إلى أن بريطانيا تعد شريك اقتصادي مهم لمصر، وتعد من أكبر الدول المستثمرة فى السوق المصرية، ونتطلع لزيادة مشروعاتها فى القطاعات الإنتاجية والتنمية البشرية، خاصة أننا لدينا أفكار كثيرة، تفتح آفاقًا رحبة للتعاون الثنائى ومتعدد الأطراف لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونحن منفتحون على كل المبادرات والبرامج الهادفة لتيسير الإجراءات الخاصة بتسهيل ودفع حركة التجارة الدولية وضمان تنافسية الاقتصاد المصرى.

تم نسخ الرابط