الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

قضية خلية القاهرة الجديدة.. تأجيل محاكمة 64 متهمًا بتهريب إرهابيين للخارج

المستشار وجدي عبد
المستشار وجدي عبد المنعم

قررت الدائرة الثالثة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بمدينة بدر، اليوم الاثنين، تأجيل محاكمة 64 متهمًا، بـ “خلية القاهرة الجديدة”، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية وتهريب إرهابيين للخارج لجلسة 28 أكتوبر.

يحاكم المتهمون الـ 64، في القضية رقم 6518 لسنة 2023، والمقيدة برقم 1660 لسنة 2022 أمن الدولة، والمقيدة برقم 2000 لسنة 2023 القاهرة الجديدة.

 خلية القاهرة الجديدة

وحدد قانون مكافحة الإرهاب، في المادة 12، عقوبة إنشاء أو إدارة جماعة إرهابية، ومتى تصل هذه الجريمة الإعدام، ونصت على “يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها.

وكما يعاقب بالسجن المشدد، كل من انضم إلى جماعة إرهابية، أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها، وتكون العقوبة السجن المشدد، الذي لا تقل مدته عن عشر سنوات، إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية، لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها، أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة، كما يعاقب بالسجن المؤبد، كل من أكره شخصًا أو حمله على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية.

وفي سياق آخر، قرت المحكمة برئاسة المستشار وجدى عبد المنعم، وعضوية المستشارين وائل عمران ومحمد نبيل، وسكرتارية أحمد صبحى عباس، إحالة أوراق المتهمين لفضيلة المفتي لأخذ الرأى الشرعي حول إعدامهم بعد ثبوت تورطهم في ارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية.

تفاصيل قضية خلية مصر الجديدة

تعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2014 حيث ارتكب المتهمون عدد من الجنايات الإرهابية داخل محافظات القاهرة والجيزة والأقصر.
وبعد القبض عليهم وجهت النيابة العامة لهم تهم الاشتراك مع جماعات إرهابية محظورة طبقاً للقانون، وارتكاب عدد من الجرائم الجنائية.

ووجهت النيابة لعامة للمتهمين في الخلية الإرهابية 5 اتهامات منها الاشتراك وقيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة للإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة والمجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين.

تم نسخ الرابط