الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دراسة تُفجر كارثة.. 60% من أطعمة الأطفال خطر صحيًا

أطعمة غير صحية للأطفال
أطعمة غير صحية للأطفال - أرشيفية

أكدت دراسة حديثة نشرت في مجلة "Nutrients"، أنّ 60% من أطعمة الأطفال في الولايات المتحدة لمن تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و36 شهرًا، فشلت في تلبية الإرشادات الغذائية لمنظمة الصحة العالمية.

شملت الدراسة التي أجريت على 651 منتجًا من 10 متاجر سوبرماركت، وترصد الأيام المصرية نتائج الدراسات الطبية الخاصة خلال السطور التالية.

أطعمة غير صحية 

نقص في البروتين والسعرات الحرارية

وجدت الدراسة أنّ 70% من المنتجات لم تستوف المعايير المطلوبة لمحتوى البروتين، في حين فشلت 25% منها في تحقيق توصيات السعرات الحرارية، والأسوء أن 1 من كل 5 منتجات يحتوي على مستويات ملح أعلى من الحدود الموصى بها.

السكريات الخفية: مواد تحلية تثير القلق

تشير الدراسة إلى أنّ ربع المنتجات تحتوي على مواد تحلية مضافة أو مخفية، مع تجاوز 44% منها لنسب السكر الموصى بها، وتوضح الدكتورة إليزابيث دانفورد أن الأكياس الغذائية المخصصة للأطفال هي من أكثر المنتجات المخالفة لاحتوائها على كميات عالية من السكر.

تأثير الأكياس الغذائية على عادات الأكل

الدكتور مارك كوركينز، الذي أجرى الدراسة، قال إن الأكياس المهروسة تُعيق تطور عادات الأكل السليمة، حيث يتعلم الأطفال تفضيل الأطعمة فائقة الحلاوة بدلاً من الأطعمة الطبيعية،ورغم أن هذه الأكياس تعتبر مريحة للآباء، إلا أنها قد تكون مضرة على المدى الطويل.

الادعاءات التسويقية المضللة

وجدت الدراسة أن 99.4% من المنتجات تحتوي على ادعاء تسويقي واحد على الأقل لا يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، أكثر هذه الادعاءات شيوعًا كانت "غير معدل وراثيًا" و"عضوي"، وهي قد تخدع المستهلكين بالاعتقاد بأن المنتج أكثر تغذية مما هو عليه.

تم نسخ الرابط