الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حسين فهمي ينعي صديقه السفير نبيل العربي:"رحم الله فقيد الدبلوماسية المصرية"

نبيل العربي
نبيل العربي

نعى الفنان حسين فهمي، صديقه الراحل السفير  نبيل العربي وزير الخارجية المصرية الأسبق والأمين العام لـ جامعة الدول العربية، الذي وافته المنية مساء يوم الاثنين الموافق 26 أغسطس.

وحرصت الأيام المصرية على مشاركة متابعيها بشكل مستمر أهم وأبرز الأخبار بالمنطقة العربية ومن بينها وفيات الشخصيات العامة.


حسين فهمي ينعى نبيل العربي بالحزن والأسى

وحرص الفنان حسين فهمي على مشاركة متابعيه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي وتبادل الصور إنستجرام، صورة للراحل السفير نبيل العربي، مرفقًا لها بعض الكلمات التي تعبر عن حزنه لفقدانه.

وعلق حسين فهمي قائلًا: "رحم الله فقيد الدبلوماسية المصرية العريقة الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية وعضو هيئة الدفاع عن مصرية طابا ووزير الخارجية المصري السابق، رحم الله الصديق العزيز واسكنه فسيح جناته".

منشور حسين فهمي

من هو نبيل العربي

نبيل العربي، كان أحد أبرز الشخصيات الدبلوماسية والقانونية في مصر والوطن العربي. 

حياته مليئة بالمحطات المهمة، بداية من تخرجه في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955 إلى حصوله على الدكتوراه في العلوم القضائية من جامعة نيويورك.

في مجال الدبلوماسية، كان له دورًا كبيرًا في مفاوضات طابا، اللي كانت نقطة تحول في العلاقات المصرية الإسرائيلية. بالإضافة إلى كونه مستشارًا قانونيًا في مؤتمر كامب ديفيد، وأيضًا مثل مصر في الأمم المتحدة في أكثر من مرة، سواء في جنيف أو نيويورك.

في مجال القانون الدولي، نبيل العربي كان قاضي في محكمة العدل الدولية وكان عضو في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، وأحد الأعضاء البارزين في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي. 

كان له دورًا محوريًا في قضية الجدار الفاصل الإسرائيلي وحكم المحكمة ضد هذا الجدار.

على المستوى المصري، نبيل العربي شارك في العديد من القضايا الوطنية، مثل ملف استعادة تمثال نفرتيتي، وكان عضوًا في لجنة الحكماء خلال ثورة 25 يناير. 

تولى منصب وزير الخارجية بعد الثورة، وكان صوته قوي في المطالبة بحقوق مصر، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل سواء في قضية الغاز أو تحذيراته من أي عمل عسكري ضد غزة.

 

تم نسخ الرابط