الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

اتحاد الصناعات: قرارات جديدة لتجنب عدم الإفراج الجمركي عن البضائع غير المسجلة

اتحاد الصناعات
اتحاد الصناعات

خاطبت غرفة  الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أعضاءها، بشأن ما تلقته الغرفة من كتاب لجنة الضرائب والجمارك، التابع لاتحاد الصناعات المصرية، والمتضمن خطاب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بخصوص التوصيات الصادرة عن الاجتماعات، المنعقدة بمقر مجلس الوزراء، لمتابعة الموقف التنفيذي لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI، والقرارات الصادرة بشأن حوكمة استيراد السيارات.

اتحاد الصناعات

الالتزام بالحصول على الأرقام التعريفية ACID :

ودعت الغرفة أعضائها إلى ضرورة الالتزام بالحصول على الأرقام التعريفية  “ACID” قبل الشحن لتجنب عدم الإفراج الجمركي عن أي بضائع غير مسجلة مسبقا، مشيرة إلى متابعة ما يحدث من مستجدات أو إجراءات تخص القطاع الصناعي، بما ينعكس على دعم وتنمية قطاع الصناعات الغذائية.

ما هي الأرقام التعريفية ACID ؟

وهي بمثابة موافقة مسبقة على الشحنات الداخلة إلى مصر لمعرفة عدد البضائع التي تصل إلى الموانئ المصرية قبل شحنها، وأيضا لتجنب الهروب من ملكية البضاعة كما كان الحال في السابق قبل قرار الحكومة بتوفير  الموافقة المسبقة (ACI).  

الإفراج الجمركي.

وقد أوصت الوزارات المعنية لحوكمة استيراد السيارات والتي من ضمنها عدم السماح بالإفراج الجمركي عن أي بضائع غير مسجلة مسبقًا على منظومة ACI

إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية:

وفي سياق متصل بلغ إجمالي صادرات  الصناعات الغذائية المصرية، وفقًا لبيان المجلس التصديري للصناعات الغذائية  خلال الفترة من يناير 2020 إلى مايو 2024، حوالي 20.3 مليار دولار، وبالتفصيل، بلغت صادرات عام 2020 حوالي 3.4 مليارات دولار، وصادرات عام 2021 بلغت 4.1 مليارات دولار، وصادرات عام 2022 بلغت 4.5 مليارات دولار، وصادرات عام 2023 بلغت 5.1 مليارات دولار، وصادرات الأشهر الستة الأولى من عام 2024 بلغت 3.2 مليارات دولار.

 

ما هو نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) ؟

ويعرف نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI)، إنه نظام جمركي جديد طبقا للمادة 39 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقرارات رقم 38 ورقم 328 ورقم 430 ورقم 490 لسنة 2021، وهذا النظام ليس بجديد عالميا ولكنه طبقا للمعايير الدولية الصادرة عن منظمتي الجمارك (WCO) والتجارة العالمية (WTO).

التحول الرقمى:

يأتى نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) فى إطار التوجه الإستراتيجي للتحول الرقمى فى الدولة المصرية بتطبيق الحلول التكنولوجية في كافة القطاعات والمشروعات لتقود مصر نحو الجمهورية الجديدة . وفى إطار تطوير منظومة العمل بمصلحة الجمارك وتبسطيها وميكنتها، والتحول التدريجي من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية وحوكمة إجراءات الإستيراد والتصدير وتحقيق سرعة الإفراج عن البضائع وتيسير التجارة بما ينعكس على تقليل التكلفة ويؤدي إلى تحسين ترتيب مصر في مؤشرات التنافسية الدولية، وتسهيل حركة التجارة، وتحفيز الاستثمار.

ويهدف نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) لخدمة حركة التجارة الدولية ودعم التوجيهات الرئاسية نحو تعزيز الصادرات المصرية وحماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر فتكون الموانئ بوابات لعبور البضائع فقط وليست أماكن لتخزينها ، وكذا تقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والإستغناء عن المستندات الورقية. بدأ التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI)على المشحونات البحرية إعتباراً من الأول من أبريل 2021.

وبدأ التشغيل الإلزامي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI)على المشحونات البحرية إعتباراً من الأول من أكتوبر2021 ويعتمد نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة ( لفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

تم نسخ الرابط