الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الزراعة: 274 مليون جنيه تمويل جديد للمشروع القومي للبتلو

علاء فاروق وزير الزراعة
علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

وافق مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو، برئاسة علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على تخصيص مبلغ 274 مليونًا و400 ألف جنيه لصالح 392 مستفيدًا من صغار المربين وشباب الخريجين، لتمويل شراء 3920 رأس ماشية.

جاء ذلك وفقًا لما أعلن المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي أوضح أن هذه الخطوة تأتي ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربين. 

المشروع القومي للبتلو

المشروع القومي للبتلو

وجه وزير الزراعة بضرورة تكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع بالتنسيق بين قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الزراعة والطب البيطري على مستوى الجمهورية؛ لضمان تقديم الدعم والرعاية البيطرية اللازمة، والعمل على حل أي مشكلات قد تواجه المستفيدين.

أسعار اللحوم والألبان

ومن جانبه، أكد نائب وزير الزراعة أن المشروع القومي للبتلو يسهم في توفير لحوم حمراء بأسعار عادلة تخدم كلاً من المنتج والمستهلك، مما يسهم في تحقيق استقرار أسعار اللحوم الحية والمنتجات المرتبطة بها في الأسواق. 

وأضاف أن إجمالي التمويلات المقدمة للمشروع حتى الآن تتجاوز 8 مليارات و985 مليون جنيه، استفاد منها حوالي 44 ألف مستفيد، لتربية وتسمين 510 آلاف رأس ماشية، سواء لإنتاج اللحوم أو الألبان.

معاينة الحظائر ميدانيا  

أشار الصياد إلى أن وزارة الزراعة، بالتعاون مع البنك الزراعي المصري والبنك الأهلي المصري، تقوم بإجراء معاينات لحظائر المستفيدين لضمان توفر بيئة مناسبة لتربية الماشية، مع التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة. 

ولفت إلى أنه يتم التأمين على رؤوس الماشية في صندوق التأمين على الثروة الحيوانية بنسبة مخفضة، بالإضافة إلى تكثيف المتابعات الدورية على حظائر المستفيدين لضمان استمرارية المشروع بنجاح.

كيفية الاستفادة من المشروع

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه يمكن للراغبين في الاستفادة من المشروع التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع من فروع البنك الزراعي المصري أو البنك الأهلي المصري المنتشرة في جميع محافظات ومراكز الجمهورية، أو التواصل مباشرة مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة عبر الرقم (0220541463).

تم نسخ الرابط