الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

عميد معهد النقد: مصر مطمع مُنذ التاريخ.. وثقافتنا تؤثر ولا تتأثر

الدكتورة رانيا يحيي-
الدكتورة رانيا يحيي- أرشيفية

انطلق اليوم أولى فعاليات ملتقى رؤية لسينما الشباب في دورته الخامسة بماستر كلاس بعنوان "موسيقى الأفلام"، وقدمته الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

وقالت الدكتورة رانيا يحيي، إنّ مصر دائما مطمع منذ أيام الاحتلال وحتى يومنا هذا، وتظل دائما هكذا، وذلك لإن الثقافة المصرية دائما تؤثر ولا تتأثر، وهو ما ظهر جليا في الموسيقى، فعددا كبيرا من مؤلفي الموسيقى تأثرت ألحانهم بالروح الشرقية المصرية بشكل لافت للنظر.

الثلاثة الكبار المؤثرين في موسيقى الأفلام

واستكملت "يحيي"، أن الثلاثة الكبار المؤثرين في موسيقى الأفلام هم اندريا ريدر، وفؤاد الظاهري، وعلي إسماعيل، والثلاثة من بينهم اثنان من جنسيات أخرى غير مصرية، إلا أنهم بفضل تواجدهم في مصر استطاعوا أن يأخذوا ويتأثروا بالروح المصرية الأصيلة، ولم يتوقف الأمر بالتأثر عندهم ولكن وصل للتأليف الموسيقي بالروح المصرية، والتي من بينها فيلم "صراع في النيل" وفيلم "دعاء الكروان" فجميعها أعمال حين تشاهدها وتستمع للموسيقى الخاص بها لن تتخيل أن موسيقاها أجنبي.

يجب تسمية الموسيقى التصويرية بموسيقى الدراما أو موسيقى الكوميديا

تابعت رانيا يحيي خلال ماستر كلاس "موسيقى الأفلام" أن لقب الموسيقى التصويرية تقف حاجزا أمام إبداع الموسيقار، ويجب تسميتها بموسيقى الفيلم أو موسيقى الدراما، لأنها عنصر درامي أو كوميدي داخل العمل، وهى ليست تصورية بل هي سمعية وبصرية معا.

وأصدر الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة  قرارًا بتكليف الدكتورة رانيا يحيي أستاذة النقد الفني، للعمل كمديرا للأكاديمية المصرية للفنون بروما، وعقب صدور القرار، استقبل وزير الثقافة الدكتورة رانيا يحيي لمناقشة أبرز الملفات والتكليفات العاجلة، للعمل بالأكاديمية المصرية للفنون بروما، وهى بمثابة نافذة الثقافة المصرية على القارة الأوروبية.

رانيا يحيي

وأكد الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة أهمية تطوير منظومة الأداء بالأكاديمية المصرية للفنون بروما بشكل يخدم أهداف الدبلوماسية المصرية في استثمار القوى الناعمة، وذلك لحفظ هويتنا الثقافية ومد جسور التواصل الفكري والفني مع المجتمع الإيطالي، وأيضا دعم وتعزيز حوار الثقافات بين مصر ودول أوروبا، والعمل على تقديم الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية للجالية المصرية هناك، وتسليط الضوء على الثقافة والحضارة المصرية وتفردها بين دول العالم.

الدكتورة رانيا يحيي هي عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وعضو المجلس القومي للمرأة، وأستاذة ورئيسة قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وعازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة، ونائب مقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة، وصدر لها حتى الأن العديد من الكتب في مجالات النقد والموسيقى.

تم نسخ الرابط