الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

إيقاف تراخيص 16 شركة سياحية بسبب أزمة الحجاج هذا العام

الحجاج - صورة أرشيفية
الحجاج - صورة أرشيفية

كشف إيهاب عبد العال، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، عن تفاصيل  إيقاف تراخيص 16 شركة سياحية تورطت في أزمة الحجاج خلال الموسم الماضي، جاء هذا القرار بعد رصد مخالفات جسيمة ارتكبتها هذه الشركات، والتي تسببت في حدوث مشاكل كبيرة للحجاج.

وقف تراخيص 16 شركة حتى الآن

صرح “عبد العال” خلال لقاء تلفزيوني، بأن الإجراء الذي تم اتخاذه يُعد من أشد العقوبات التي تم فرضها على شركات السياحة في تاريخها، ورئيس الوزراء أصدر قرارًا بوقف تراخيص 16 شركة حتى الآن، مع استمرار التحقيقات التي قد تشمل المزيد من الشركات المتورطة وأن بعض الشركات ارتكبت مخالفات واضحة، مثل قطع تذاكر سفر لمواطنين دون توفير أماكن إقامة قانونية لهم، ما يعرضها للمساءلة.

أضاف "عبد العال" أن الشركات التي تم إيقاف تراخيصها ستحال إلى النيابة العامة، حيث ستتم محاسبتها جنائيًا، ويمكن أن تصل العقوبات إلى الحبس، خاصة في الحالات التي تورطت فيها الشركات بتقديم خدمات غير قانونية للحجاج.

ضوابط موسم العمرة

وفيما يتعلق بموسم العمرة، أوضح عبد العال أن الضوابط لم تصدر بعد، مؤكدًا أن موسم العمرة مرتبط بشكل وثيق بموسم الحج، لذلك يتم حالياً دراسة الضوابط بعناية لضمان عدم تكرار المشاكل التي حدثت في موسم الحج الماضي.

أشار "عبد العال" إلى أن الوزارة تتبع حاليًا السماسرة الذين يروجون لرحلات الحج عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتم اتخاذ إجراءات لضبطهم ومحاسبتهم، وأن أسعار الحج البري، التي كانت الأقل تكلفة، بلغت 165 ألف جنيه، بينما كانت هناك إعلانات مضللة من السماسرة عن حج لمدة شهرين بسعر 120 ألف جنيه.

وأكد "عبد العال" على أهمية الالتزام بالضوابط والقوانين من قبل شركات السياحة لضمان سلامة وراحة الحجاج وتجنب وقوع أي مشاكل مستقبلية.

تم نسخ الرابط