الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

نظام غذائي جديد لإنقاص الوزن يعتمد على عنصريين غذائيين.. تعرف عليه

نظام غذائي  من عنصرين
نظام غذائي من عنصرين يساعدوا في إنقاص الوزن - أرشيفية

انتشر مؤخرًا نظم حمية غذائية شهير يدعى  idiP يعتمد على إنقاص الوزن وذلك من خلال التركيز على عنصرين غذائيين فقط وهما، الألياف والبروتين، بحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية، ونقلا عن دورية  Obesity Science and Practice.

ويرصد لكم موقع الايام المصرية أهم العناصر الذي تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الإنسان كالتالي:- 

نظام iDip يعمل على فقدان الوزن والحفاظ عليه

وبجانبه فإن نظام iDip هو اختصار لمسمى برنامج تحسين الظام الغذائي الفردي، وأثبتت دراسة علمية في التخلص من 13% من أوزانهم أو ما يصل إلى 12 كيلو جراما، وحافظوا على فقدان الوزن هذا لمدة عام بعد التجربة.

وأوضح باحثو الدراسة أن مجرد خفض السعرات الحرارية لا يحقق النجاح المرجو، لأنه يترك الشخص محرومًا من العناصر الغذائية الرئيسية، حتى يصبح أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام واستعادة الوزن.

البروتين والألياف

 بشكل عام تعتمد كمية البروتين والألياف التي يتناولها كل شخص على وزن جسمه وأهدافه، ولكن في الدراسة يتناول المشاركون المزيد من الشوفان والخضراوات الطازجة، واللحوم الخالية من الدهون مثل الأسماك والديك الرومي.

وتعد الألياف العنصر الغذائي الأساسي لإضافة الحجم إلى النظام الغذائي، دون إضافة سعرات حرارية زائدة، وتوجد بكثرة في الخضراوات والفواكه، والتي تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية للصحة، وتساعد الألياف أيضا على الشعور بالشبع لفترة أطول على غرار البروتين.

بروتينات

ومن المعروف أن البروتين يعمل على التغذية بشكل كبير لدى الإنسان حتى يشعره بالشبع لفترات طويلة، وذلك بالمقارنة مع الدهون والكربوهيدرات، وكلما طالت فترة الشعور بالشبع بعد تناول الوجبة كلما قل تناول الطعام بشكل كبير.

وقالت ميندي إتش لي أخصائية التغذية في جامعة إلينوى: "نحن لا نستبعد مجموعات الطعام كما تفعل خطط الكربوهيدرات المنخفضة أو الدهون المنخفضة، ولكن يكمن الهدف الأساسي في تمكين متبعي الحمية من اتخاذ خيارات مستنيرة، لكي يتمكنوا من إنشاء برنامج إدارة الوزن المستدام الخاص بهم".

وساعد الاختبار الأول لـ iDip في وصول نصف المشاركين للوصول إلى أهدافهم في إنقاص الوزن والحفاظ عليه وذلك في الاختبار الذي تم إجراؤه عام 2017، ونشرت التجربة الثانية في دورية22 Obesity Science and Practice وشملت عددا كبيرا من الأشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن، وطلب منهم حضور 19 ورشة عمل مختلفة، والقيام بالواجبات المنزلية، وأخذ قياسات الجسم بشكل أسبوعي، وحضور جلسات إرشادية فردية على مدار عام واحد، وظل الباحثون على اتصال بالمشاركين لمدة عام، بعد التجارب الأولية لـ iDip، لمعرفة ما إذا كانوا قد حافظوا على فقدان الوزن.

ألياف

ونصح الباحثون بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والسعرات الحرارية المنخفضة مثل التفاح، والبروكلي، والشوفان، والبنجر باإضافة إلى تناول أطعمة غنية بالبروتين والسعرات الحرارية المنخفضة مثل الرومي، والفاصوليا، والأسماك بكل أنواعها.

وإلى جانب ذلك تم إعطاء المشاركين ما أطلق الباحثون عليه "مخطط البروتين والألياف" وهى بمثابة الأداة التي اتاحت لهم اختيار الأطعمة التي تحقق أهدافهم من الألياف والبروتين في إنقاص الوزن والمحافظة على صحتهم. 

تم نسخ الرابط