الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

التموين: 7 آلاف أسرة مهددة بالحذف بعد تنقية ومراجعة البطاقات (فيديو)

الايام المصرية

قررت وزارة التموين تنقية بطاقات التموين خلال الفترة المقبلة، وهو ما أكده أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية قائلا: "أنه يجري حاليا إعداد قاعدة بيانات الوزارة بها قدر من المرونة تسمح بالتحديث وتنقية البيانات.

أشار المتحدث باسم وزارة التموين إلى أن قاعدة بيانات التموين تضم عدد كبير من المستفيدين، الذين يصل عددهم في منظومة الخبز فقط حوالي  69 مليون مستفيد ومنظومة التموين 63 مليون مستفيد بإجمالي 23 مليون أسرة أو بطاقة، ومن آن لآخر تحدث تغيرات في الأسر سواءً الفصل الاجتماعي أو الوفاة أو السفر للخارج.

تنقية دورية لبطاقات التموين

أوضح أنه بالمراجعة الدورية لـ تنقية بطاقات التموين ثبت أن هناك 7 آلاف و169 بطاقة بعدد من المحافظات تضم درجات درجة قرابة غير مُعرّفة بمعنى أنه قد يُضاف على البطاقة بطريق الخطأ أو نتيجة خلل ما فرد من غير الأبناء، ومن ثم فعلى أصحاب الـ 7 آلاف بطاقة أن يتوجهوا لمكاتب التموين بصورة الرقم القومي الخاصة بهم والمضافين عليها لإثبات العلاقة الأسرية للأفراد المضافين على البطاقة.

 أضاف: أن قاعدة البيانات بها قدر من المرونة تسمح بالتحديث وفقًا للحالة الأسرية والدخل، لافتًا إلى أن هناك تعاون مع الجهات المعنية ووزارة الاتصالات لتحديث المنظومة وتنقيح البيانات وتنقية بطاقات التموين والاستفادة من تكامل قواعد البيانات بالدولة.

هل يتم التحول لـ الدعم النقدي للتموين؟

بشأن إمكانية التحول للدعم النقدي؛ أوضح أنه سيتم دراسة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي المشروط من خلال الحوار الوطني، والوزارة في انتظار الدعوة لمناقشة هذا الملف من قبل مجلس أمناء الحوار الوطني بالتعاون مع وزارة الشئون النيابية.

وفيما يتعلق برغيف الخبز؛ ذكر أن حصة المواطن خمسة أرغفة يوميًا، ووزن الرغيف الواحد 90 جم أي 150 رغيف في الشهر بوزن 13 كيلو ونصف، واقترح البعض أن يصبح دعم الخبز بالوزن لضمان الحصول على الدعم المخصص دون التلاعب في الأوزان، ولكن هذا الأمر يُدرس حاليًا في الشعبة العامة للمخابز وقطاع الرقابة والتوزيع وسيتم مناقشته أيضًا بالحوار الوطني.

هل يوجد اضافة مواليد على بطاقة التموين 2024

وعن إمكانية إضافة مواليد جدد لبطاقات التموين الفترة القادمة؛ أكد أنه تم اعتماد موازنة وزارة التموين لعام 2024/ 2025 بالفعل بمبلغ 134 مليار جنيه، منهم 98 مليار للخبز و36 مليار للتموين، موضحًا أنه سيتم إدراج مواليد جدد حال موافقة مجلسي النواب والوزراء على الأمر، وتخصيص الميزانية المطلوبة لذلك.

تم نسخ الرابط