الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تحطم طائرة F-16 أوكرانية.. خطأ فني أم هجوم صاروخ روسي

طائرة إف 16- صورة
طائرة إف 16- صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنل” الأمريكية، نقلاً عن مسئول أمريكي أن طائرة F-16 الأوكرانية تعرضت للتحطم جراء سقوطها، الأثنين الماضي وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل منذ قليل.

ويحرص موقع الأيام المصرية” على متابعة مستجدات الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا أولًا بأول.

وأشارت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مسئول أمريكي إلى أن الطائرة الأوكرانية تحطمت نتيجة خطأ من قائدها وليس هجومًا روسيًا.

وتأتي تلك التصريحات رغم أن حادث تحطم الطائرة وقعت أثناء شن روسيا وابل صاروخي ضخم عبر كييف.

وتحطمت طائرة f-16 الأوكرانية بعد مرور أسابيع قليلة من وصول هذه الطائرة ذات صناعة أمريكية إلى أوكرانيا.

طائرة F-16

تصريحات الرئيس الأوكراني زيلينسكي عن طائرة F-16

وفي 26 أغسطس أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي، أن الجيش الأوكراني استطاع التصدي للهجوم الروسي بمساهمة كبيرة من الطاشرات الأمريكية من طراز F-16 التي أرسلها حلفاؤه من دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وصرح زيلينسكي للصحفيين بانه في إطار الهجوم الكبير للقوات الروسية، نجحت طائرات F-16 في تحييد واعتراض مجموعة من الصواريخ الروسية والطائرات بدون طيار القادمة، موجهاً الشكر لحلفاؤه على تزويده بالطائرات من هذا الطراز.

ورغم ذلك قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي أن بلاده لا تزال تحتاج إلى مزيد من الطائرات من طراز F-16 لمواجهة الهجمات الروسية .

ووصف زيلينسكي، الهجوم الذي شنته القوات الروسية صباح الاثنين الماضي، بأنه كان "واحدًا من أشد الضربات" من نوعها، حيث إنه ألحق أضرارًا كبيرة بقطاع الطاقة الأوكراني. 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الحرب الروسية الأوكرانية

من جانبه تفقد رئيس أركان الجيش الأوكراني جبهة بوكروفسك في شرق أوكرانيا.

واتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال لقاءه برئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بقصر الإليزيه، اليوم الخميس، على الاستمرار في دعم أوكرانيا بما هو مطلوب.

فيما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الخميس، أنه دعا حلفاء بلاده في الاتحاد الأوروبي إلى سرعة تسلييم كييف أنظمة الدفاع الجوي.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن أكثر من 400 عسكري و29 مدرعة خسائر للقوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك خلال ساعات الـ 24 ساعة الماضية.

تم نسخ الرابط