الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

هل للأطعمة الدهنية فوائد؟.. تعرّف على أهم مميزتها الصحية

الأطعمة الدهنية الصحية
الأطعمة الدهنية الصحية

تناول الأطعمة الدهنية الصحية مثل زيوت الزيتون والفستق وبذور الكانولا وبذور العصفر وبذور عباد الشمس، الأفوكادو، بذور اليقطين، بذور السمسم، اللوز، الكاجو، الفستق وزبدة الفستق، جوز البقان، يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية، إذا تم استهلاكها بكميات معتدلة.

وتقدم لكم الأيام المصرية بعض هذه الفوائد.

الأطعمة الدهنية الصحية

دعم صحة القلب

 الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة (مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو، والمكسرات) يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحسين وظائف الدماغ

الدهون الأساسية مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية (الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل) تعتبر مهمة لصحة الدماغ وتحسين الوظائف الإدراكية، كما تساهم في تقليل مخاطر الاكتئاب والقلق.

متصاص الفيتامينات

بعض الفيتامينات مثل الفيتامينات A، D، E، وK قابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أن الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاصها واستخدامها بشكل فعال.

الحفاظ على الجلد والشعر

الدهون الصحية تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، وتمنع الجفاف وتعزز مرونة البشرة.

الشعور بالشبع

الدهون الغذائية تساعد في تعزيز الشعور بالشبع، مما قد يساعد في التحكم في الشهية وتقليل الإفراط في تناول الطعام.

من المهم ملاحظة أن الاعتدال هو المفتاح عند تناول الدهون، ويفضل تجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة (مثل تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة والمقلية) لأنها يمكن أن ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تم نسخ الرابط