الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

أشهرها "بارامول".. سحب 5 أدوية خطيرة من الصيدليات في أغسطس (صور)

أدوية - أرشيفية
أدوية - أرشيفية

أصدرت  هيئة الدواء، تقريرًا بأسماء الأدوية المغشوشة غير المطابقة للمواصفات، ويتم سحبها من الصيدليات والسوق المصري، حفاظًا على صحة وحياة المواطنين من التعرض لأعراض جانبية خطيرة جراء تناول هذه الأدوية، قد تؤثر على الحياة.

ويحرص موقع الأيام المصرية على متابعة ملف الأدوية المغشوشة التي تم سحبها من الأسواق وفقًا لعدم مطابقتها للمواصفات أولًا بأول.

ومن الأدوية التي سُحبت من الصيدليات والأسواق خلال شهر أغسطس الجاري، دواء للسعال بالاسم التجاري BI-ALCOFAN، ومستحضر Tussinor syrup المستخدم لعلاج الكحة وطارد للبغلم.

 BI-ALCOFAN، ومستحضر Tussinor syrup المستخدم لعلاج الكحة وطارد للبغلم.

وفي هذا التقرير نستعرض أشهر الأدوية المغشوشة التي كان يستخدمها المواطنين وتقرر سحبها من الأسواق من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، وذلك على النحو التالي:

دواء أزروليد “Azrolid 500mg 3 film coated tablets”

يُستخدم دواء أزروليد “Azrolid 500mg 3 film coated tablets” كمضاد حيوي، وقررت هيئة الدواء سحبه من الأسواق بسبب الغش التجاري.

دواء أزروليد “Azrolid 500mg 3 film coated tablets”

دواء بارامول “Paramol ped supp

يستخدم كثير من المواطنين كمسكن للآلام وعلاج الصداع فضلاً عن الحمى ، تخفيف آلام العضلات، وتم سحبه من الأسواق بسبب عدم مطابقة للمواصفات.

دواء بارامول

دواء دلتاكلاف

يتم استخدام Deltaclav 228.5 mg/5ml، دلتاكلاف، تشغيلة رقم 30093، كمضاد حيوي لعلاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي، علاج التهاب الأذن الوسطى، علاج التهاب الجيوب الأنفية، وقررت هيئة الدواء سحبه من السواق لعدم مطابقتها للمواصفات.

دواء دلتاكلاف

دواء دينسي داتريك

يستخدم بعض المواطنين دواء “دينسي داتريك” بهدف أنه مطهر عام وقاتل للبكتيريا والجراثيم، وأصدرت هيئة الدواء قرارًا بسحبه ممن الصيدليات بسبب عدم المطابقة للمواصفات.

دواء دينسي داتريك

غسول بيورفايد

غسول بيورفايد

يتناول المواطنون بيورفايد كمنظم وغسول للبشرة، وقررت هيئة الدواء سحبه من السوق لعدم مطابقته للمواصفات.

تصريح رئيس شعبة الدواء

في سياق متصل أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، أن قرارات هيئة الدواء بسحب الأدوية يأتي في إطار توجيهات منظمة الصحة العالمية، مشددًا على أهمية عدم تناول المواطنين الأدوية المسحوبة والعودة إلى الطبيب المعالج، لما قد تمثله هذه الأدوية من خطورة على حياة الإنسان.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، في تصريحات صحفية له أن قرار سحب الأدوية من الأسواق والصيدليات سببه عدم مطابقة للمواصفات لدى هذه الأدوية، وأن ولها أضرار على جسم الإنسان.

تم نسخ الرابط