الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بعد قرار محافظ الجيزة.. التوك توك يصارع من أجل التقنين (تفاصيل)

التوك توك
التوك توك

قال الخبير الإقتصادي، أحمد خطاب في تصريح خاص لموقع الأيام المصرية: إنه يعتقد أن الدولة غير قادرة على منع سير التوك توك في جميع الشوارع، لكنها تستطيع فعل ذلك في الشوارع العامة والرئيسية، ومداخل ومخارج المدن، ولكن في الشوارع الجانبية وغير الممهدة سيكون المنع صعب، وسيحتاج لوقت كبير جدًا.

وأضاف أحمد خطاب: أنه يتفق تمامًا مع قرار منع التوك توك في الشوارع الرئيسية والمدن الحضارية كالقاهرة والجيزة والإسكندرية، لأنها مدن إستثمارية، والتوك توك غير مرحب به في هذه المناطق.

عمالة غير مدربة

وتابع أحمد خطاب: أن العمالة التي تعتمد على التوك توك كمصدر رئيسي للدخل هم عمالة غير مدربة، و50% من سلوكياتهم بتكون مخالفة، ومعظمهم يتعاطى المخدرات، والـ 50% الآخرين سطحين، وأغلبهم يستطيع العمل كسواق آوبر وغيرها، ومصر تعاني من العمالة اليدوية، لكن العمال يستسهلون العمل على التوك توك لأنه وسيلة دخل سريعة، وغير مرتبطة بوقت، يعني في أي وقت يقوم بالعمل على التوك توك يحصل على أموال.

واستأنف: أعتقد أن ظاهرة التوك توك هي ظاهرة عشوائية ظهرت في مصر، والتقليل من وجودها لن يؤثر على الإقتصاد ولا العماله التي تعتمد عليه كمصدر للدخل لأنهم في الأساس لديهم وظائف آخرى، لكنهم استسهلوا العمل على التوك توك.

أحمد خطاب: تقنين التوك توك.. صعب 

وقال أحمد خطاب: كان لابد من تقنين التوك توك، والدولة حاولت أكثر من مرة أن تقوم بتقنينه لكنها لم تستطع فعل شئ معه في العشوائيات، ولكن في المناطق المنظمة استطاعت الدولة القضاء عليه.

وأكد أن وجود التوك توك له العديد من المخاطر والأزمات لأنه قائم على العشوائية، ويستطيع سائقي التوك توك ارتكاب الجرائم إعتمادًا على عدم ترخيص التوك توك، مضيفًا أن سائقي التوك توك لا يلتزمون بقواعد المرور.

وفي الوقت الذي تحارب فيه الدولة المركبات الغير مرخصة، وتحاول منع سيرها في الشوارع، إلا أنها تحل أزمة كبيرة في نقل المواطنين، حيث يستقل المواطنين التوك توك في الأحياء الشعبية، وبدأ مؤخرًا يغزو المناطق والأحياء الراقية كوجوده في العبور الجديدة والـ 6 أكتوبر، وغيرها من الأماكن.

تكثيف حملات منع سير التوك توك في الشوارع الرئيسية

مخاطر سير التوك توك في الشوارع

ومن جانب آخر يوجد العديد من المخاطر والمخالفات التي يحدثها التوك توك نظرًا لعدم ترخيصه، فيزيد من مخاطر الخطف، حيث ينتشر يوميًا حوادث الخطف التي يحدثها سائقي التوك توك، ويكون من الصعب الوصول لهم بسبب عدم ترخيص المركبات التي يقودونها.

وكان آخر حوادث التوك توك قيام سائق بإلقاء جثة سيدة من التوك توك، وتلقى قسم شرطة البساتين هذا البلاغ، وتبين أثناء التحقيقات أنه تم إلقاء الجثه من توك توك وفر صاحبة هاربًا.

ويبقى التساؤل الواضح هل منع سير التوك توك في الشوارع هو الحل المناسب لمنع مخالفاته، أم أنه الأفضل قيام الدولة بترخيص هذه المركبات، وتركها في الشوارع لأنها تحل أزمات كثيرة للمواطنين الذين يستقلونها.

تكثيف حملات منع سير التوك توك في الشوارع الرئيسية

حظر سير مركبات التوك توك في المنيل

وفي وقت سابق قررت محافظة القاهرة حظر سير مركبات التوك توك في المنطقة، ويأتي هذا القرار بناءً على توجيهات الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، وتعليمات أشرف منصور، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية.

وقد قام اللواء عبد الله عزت، رئيس حي مصر القديمة، بإصدار توجيهات لأصحاب مركبات التوك توك، تُلزمهم بعدم السير في شارع المنيل، وطلب منهم توقيع تعهد بعدم دخول المنطقة بهدف تحقيق النظام وتنظيم الحركة في الشارع.

تم نسخ الرابط