الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دراسة صينية تكشف: النوم الطويل في الإجازة يقوي صحة القلب

النوم بعمق يقوي من
النوم بعمق يقوي من صحة القلب

اكتشف أطباء قلب صينيون أن تعويض قلة النوم  خلال الأسبوع بنوم طويل في عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الطريقة قد تقلل من خطر الإصابة بفشل القلب الحاد بنسبة تصل إلى 19-20%، وفقًا للمكتب الصحافي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب. 

ويرصد  موقع الأيام المصرية أبرز الدراسات العلمية التي تؤكد أن النوم بعمق يدعم من صحة القلب:-

أشار الباحث في مركز القلب الوطني ببكين لين تشانغيو، إلى أن تعويض قلة النوم الأسبوعية بنوم طويل في عطلات نهاية الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وكان هذا الارتباط الإحصائي ملحوظًا بشكل خاص بين المشاركين الذين كانوا يعانون بانتظام من قلة النوم خلال أيام الأسبوع.

في إطار هذه الدراسة قام العلماء بقياس مدة النوم بدقة لأكثر من 90 ألف مشارك في مشروع البنك الحيوي، حيث ارتدى المتطوعون أجهزة تسارع متخصصة على مدى فترة طويلة.

أدلة واضحة

ثم استخدم الأطباء الصينيون هذه البيانات لتقييم تأثير مدة وأنماط النوم خلال أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع،  على وظائف القلب والأوعية الدموية على مدى فترة طويلة بلغت 14 عامًا.

وأظهرت نتائج الدراسة أن احتمالات الإصابة بالرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية، وفشل القلب، وأمراض الشريان التاجي تتأثر بشكل كبير بمقدار الوقت الذي يقضيه المتطوعون في النوم الإضافي خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وفي المتوسط انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 19-20%، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قلة النوم بانتظام، فقد بلغ التأثير المفيد في بعض الحالات حوالي 30%.

أهمية الحصول على القدر الكافي من النوم

من المهم جدًا أن ندرك أن النوم يلعب دورًا حيويًا في منح الجسم الطاقة اللازمة لزيادة النشاط خلال اليوم، كما يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض من خلال تقوية الاستجابة الدفاعية لجهاز المناعة، بالإضافة إلى ذلك يساعد النوم في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، كما يساهم في تقليل احتمال الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري من خلال مساعدة الجسم على الحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي.

تم نسخ الرابط