الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

دراسة: القهوة الجاهزة تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية الكافيين مقارنةً بالقهوة المنزلية

الفرط من تناول الكافيين
الفرط من تناول الكافيين يهلك من صحة الإنسان

كشفت دراسة حديثة عن أن القهوة الجاهزة التي يتم شراؤها من المتاجر الشهيرة، تحتوي على كمية من الكافيين قد تصل إلى ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في القهوة المحضرة في المنزل، هذا ما أشار إليه تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلاً عن دورية Nutrients.

أشار الباحثون إلى أن استهلاك ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة الجاهزة يوميًا قد يتجاوز الحد اليومي الموصى به للكافيين، والذي يبلغ 400 مللي جرام.

أظهرت الاختبارات التي شملت أكثر من 200 نوع من القهوة من سلاسل عالمية، أن القهوة الأميركية تحتوي على أعلى مستويات الكافيين، بمتوسط 140 مللي جرام  لكل كوب، بينما تحتوي القهوة المنزلية، التي تحضر بملعقة صغيرة، على أقل مستويات كافيين، بمتوسط حوالي 23 مللي جرام.

الاثار الجانبية للفرط في تناول الكافيين

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين بكميات مفرطة إلى الأرق، والغثيان، وتسارع ضربات القلب، والصداع، وتأتي هذه النتائج بعد أن اكتشف فريق منفصل من كلية الطب ومستشفى زيدوس في الهند أن تناول أكثر من 400 مللي جرام من الكافيين يوميًا مرتبط بارتفاع ضغط الدم، الذي يعد من عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الاثار الجانبية للافراط في تناول الكافيين

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالحد من استهلاك الكافيين اليومي إلى 400 مللي جرام، نظرًا للآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للإفراط في تناوله، بالإضافة إلى ذلك  يُنصح النساء الحوامل بعدم تجاوز 200 مللي جرام يوميًا.

في هذا السياق أجرى علماء من المعهد الوطني للصحة العامة في وارسو ببولندا اختبارات على مستويات الكافيين في القهوة الجاهزة بعد قلقهم من أن العديد من المستهلكين قد يتناولون كميات كبيرة منها.

حلل العلماء عينات من الإسبريسو، والكابتشينو، واللاتيه، والأميركانو من سلاسل شهيرة، ومحطات البنزين، ومحلات البقالة، والمخابز. ووجدوا تباينًا كبيرًا في محتوى الكافيين، حيث تراوحت بعض العينات بين 12.8 مللي جرام فقط لكل كوب، في حين تجاوزت عينات أخرى 300 مللي جرام.

القهوة التي يتم شرؤها من المتاجر أكثر خطورة من التي تصنع في المنزل

بالمتوسط، اكتشف الباحثون أن استهلاك اثنين إلى ثلاثة أكواب من القهوة الأميركية يمكن أن يتجاوز بسهولة الحد اليومي الموصى به من الكافيين، وأوضحوا أن القهوة الجاهزة التي يتم شراؤها من المتاجر تحتوي عادةً على كميات أكبر بكثير مقارنةً بتلك المحضرة في المنزل، مما يؤدي إلى زيادة تناول الكافيين.

في تقرير عن نتائج دراستهم، دعى الباحثون إلى توفير معلومات أكثر وضوحًا لمحبي القهوة حول محتوى الكافيين، مشيرين إلى أن "تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يكون ضارًا بالصحة ويؤدي إلى أعراض مثل ارتعاش العضلات، الأرق، اضطراب المعدة، وتسارع ضربات القلب".

تم نسخ الرابط