الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

قبل الإضراب العام.. أشهر التظاهرات في تاريخ الكيان الصهيوني (تفاصيل)

تظاهرات في إسرائيل
تظاهرات في إسرائيل

الإضراب العام، تشهد إسرائيل الآن أسوأ اللحظات في تاريخها لم تحدث من قبل منذ تأسيسها عام 1948، من احتجاجات حاشدة لعائلات الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى، بجانب الإضراب اليوم الاثنين، الذي يشل الحياة في الشارع الإسرائيلي والانقسام السياسي الحاد داخل الكيان.

ففي السابق كانت الهجرة من مختلف بلدان العالم إلى إسرائيل للإقامة فيها أي أراضي فلسطينية محتلة، لكن أصبحت الهجرة عكسية من إسرائيل إلى الخارج، خوفًا من التوترات التي تشهدها المنطقة التي تجتمع على تهديد أمن هذا الكيان بصواريخ ومسيرات وانفجارات وغيرها من وسائل المقاومة.

لكن التظاهرات التي تشهدها إسرائيل ليست الأولى في تاريخها - رغم أنها غير مسبوقة- بل إنها حدثت فيها تظاهرات ضد حكومات إسرائيلية، بسبب التقصير في السياسات أو الهزيمة في حروب أشهرها حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 على يد الجيش المصري الذي نجح في العبور وحطم أسطورة “ الجيش الذي يُقهر”.

تظاهرات ضد حكومة جولد مائير 

في أعقاب حرب أكتوبر وانتصار الجيش المصري على العدو الإسرائيلي، ظهر موشيه ديان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي في خطاب للشارع الإسرائيلي يعلن فيه عن اعترافه بهزيمة جيشه في المعركة مع المصريين وحدوث خسائر هائلة في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، في لقطة مليئة بالانكسار والخجل والحزن في وجهه أثناء الخطاب.

وبعد الاعتراف بالهزيمة خرجت تظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل حكومة جولدا مائير ووزير دفاعها موشيه ديان، تلك السيدة الإسرائيلية التي كانت تحلم بضم الدول العربية من البحر إلى النهر للكيان الإسرائيلي وتحقيق خريطة إسرائيل الكبرى.

ليحصل موشيه ديان بعد الهزيمة على يد الجيش المصري على منصب وزير الخارجية الإسرائيلي عام 1977 حتى 1979.

جنود الاحتلال الأسرى خلال حرب أكتوبر 1973

مظاهرات يهود إثيوبيا “الفلاشا”

ونظم عدد كبير من الإسرائيليين من أصول إثيوبية تظاهرات عرقية في تل أبيب، بسبب مقتل مراهق يهودي من أصلهم يبلغ من العمر 19 عامًا وخارج من الخدمة العسكرية على يد شرطة الاحتلال بإطلاقف الرصاص عليه، ما أثار ذلك اشتباكات بينهما عدة أيام.

مظاهرات يهود إثيوبيا في إسرائيل

مظاهرات ضد التعديلات القضائية

يبدو أن عام 2023 أراد أن يضيق الأرض برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فبعد شهر من انتخابه كرئيس للوزراء واختيار يمينيين متطرفين مثل إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش في حكومته، قرر نتنياهو بموافقة الكنيست الإسرائيلي سن مشروع قانون يحد من صلااحيات القضاء في إسرائيل وتوسيع صلاحيات نتنياهو.

ليخرج آلاف من المتظاهرين الإسرائيليين في بلدات فلسطينية محتلة عدة أبرزها القدس وحيفا وتل أبيب للمطالبة بإلغاء هذه التعديلات وعدم تمرير هذا القانون، رغم إصرار نتنياهو على تنفيذه، فضلاً عن اتهامه بقضايا فساد ورشاوي.

تظاهرات صفقة تبادل الأسرى

في نفس العام 2023 وبعد بدء حرب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، تنظم عائلات الأسرى يوم السبت من كل أسبوع لتطالب بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وتنفيذ صفقة تبادل بين الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين، ما أسفر ذلك عن انقسام حاد بين الحكومة الحالية، لا سيما مع وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الحالي يوآف جالانت بشأن الصفقة وبقاء قوات الاحتلال في محور فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة.

تظاهرات ضد نتنياهو

الإضراب العام في إسرائيل

تشهد إسرائيل، اليوم الاثنين، حالة من الشلل التام في جميع أنحاء إسرائيل جراء الإضراب العام الذي دعاه زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، لتسجيب له أغلب النقابات لا سيما نقابة العمال ونقابة الأطباء، فضلا عن انضمام بلدات مثل تل أبيب والقدس وحيفا للإضراب الشامل، وكذلك وقف مطار بن جوريون عن العمل.

تم نسخ الرابط