الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

متى تنتهي أزمة الأنسولين في مصر.. رئيس شعبة الدواء يزف البشرى (خاص)

علي عوف رئيس شعبة
علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية

متى تنتهي أزمة الأنسولين في مصر؟  سؤال يطرحه كثير من مرضى السكر في مصر تزامنا مع أزمة حادة في توفير الأنسولين أحد الأدوية الحيوية التي يعتمد عليها ملايين المرضى.

 وردا على سؤال متى تنتهي أزمة الأنسولين في مصر قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن الأسواق المصرية تشهد في الوقت الحالي، نقص حاد في دواء الأنسولين.

وأضاف في تصريح خاص لـ موقع الأيام المصرية، أنه من المتوقع أن تنتهي هذه الأزمة خلال شهر سبتمبر الجاري.

أزمة الأنسولين في مصر - الأيام المصرية

طرح 2.4 مليون عبوة أنسولين 

واستشهد رئيس شعبة الأدوية بما أعلنته هيئة الدواء المصرية، بأن الأنسولين سيكون متوفر في السوق المصري والصيدليات خلال أسبوعين، موضحًا أنه سيتم توفير أكثر من 2 مليون و 400 ألف عبوة بحلول هذا الموعد.

توقف المصنع الأوروبي عن العمل

أزمة الأنسولين، وأرجع علي عوف في تصريحات سابقة، أزمة الأنسولين في مصر إلى توقف المصنع الأوروبي الذي تستورد منه مصر عن العمل. 

وأوضح أن المصنع الأوروبي الذي يعاني من تعطيلات هو المزود الرئيسي لأكثر من دولة، من بينها مصر، حيث يعتمد السوق المصري بنسبة 95% على الأنسولين المستورد من هذا المصنع. 

واستكمل "عوف" أن مصر تنتج الأنسولين محليًا لكن الكميات الأكبر تصل عبر هيئة الشراء الموحد، كاشفا عن أن المرضى تفضل الأنسولين المستورد من الخارج عن المنتج المحلي.

 

6 آلاف جنيه سعر حقنة الأنسولين 

ذكر رئيس الشعبة أن الأنسولين المستورد متوفر الآن في صيدليات الإسعاف بـ 13 محافظة، ويتم صرفه فقط بموجب وصفة طبية ورقم قومي وتحليل سكر؛ للحد من احتمالات بيعه في السوق السوداء، لافتًا إلى أن سعر الحقنة يبلغ 6 آلاف جنيه، في حين أنها تُباع في السوق السوداء بضعف هذا السعر.

وبخصوص نواقص الدواء بصفة عامة، بيّن أن هناك تدفقات غير مسبوقة للدواء في السوق منذ شهر، منوهًا أن السوق بدأ في التعافي بشكل تدريجي، مع عمل الشركات بكامل طاقتها لتلبية احتياجات السوق. 

وأكد أن هيئة الدواء المصرية تراقب حركة إنتاج وتوزيع الأدوية بشكل دقيق في المصانع وشركات التوزيع والصيدليات.

واختتم حديثه بأن الهيئة أطلقت خطًا ساخنًا برقم 15301 للتواصل مع المواطنين وتلقي شكاوى نقص الأدوية في الصيدليات، حيث يمكن لأي مواطن الإبلاغ عن أي نقص في الأدوية، وسيتم إرسال لجنة تفتيش للتحقق من توفر الدواء في الصيدلية المبلغ عنها.

تم نسخ الرابط