الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"الصحة العالمية" تُعلن بالأرقام حجم انتشار الملاريا في إثيوبيا

زيادة حلات الإصابة
زيادة حلات الإصابة بمرض الملاريا بإثيوبيا

كشفت منظمة الصحة العالمية، أنّ إثيوبيا شهدت زيادة كبيرة في حالات الملاريا بين يناير وأغسطس2024.

وترصد “الأيام المصرية” تصريحات الصحة العالمية اليوم الاثنين، وذكرت أنه تم خلال هذه الفترة  توثيق أكثر من 4.7 مليون حالة جديدة مما أدى لوفاة 918  مواطن. 

جهود وزارة الصحة الإثيوبية 

وعلى الرغم من الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة الصحة الإثيوبية لمكافحة الملاريا، وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد الحالات والفيات يواصل الارتفاع بمعدل ينذر بالخطر. 

وتم الإبلاغ عن أعلى معدل إصابة لكل 100000 نسمة جنوب غرب إثيوبيا، ويأتي بعده بني شنقول جوموز وجامبيلا، وجاءت أغلب حالات الملاريا الجديدة في أورميا (53%)، وأمهرا (15%) وجنوب غرب إثيوبيا (11%) وجنوب إثيوبيا (5%)، وبني شنقول جوموز ( 5%). 

زيادة حلات الإصابة بمرض الملاريا بإثيوبيا 

وأفادت صحيفة أديس ستاندرد في يونيو من العام الحالي، أن ما لايقل عن 11 فردا بما فيهم الأطفال استسلموا للملاريا في منطقة غرب ووليجا بولاية أوروميا. 

وكشف خبير من مكتب صحة أوروميا أن الملاريا لا تنتشر بسرعة إلى مناطق أخرى من منطقة أوروميا بما في ذلك جيما وإيلو أبابور  ونيكمتي وشاشامان. 

إعاقة الإستجابات الفعالة لتفشي الأمراض 

وذكرت منظمة الصحة العالمية أيضا أن تدهور الأمن في منطقة أمهرة يعيق الاستجابات الفعالة لتفشي الأمراض المستمرة وخاصة الملاريا. 

أمهرة تعاني من انتشار الملاريا 

وتشير تقارير  إلى أنّ "أمهرة" تعاني من أزمة أمنية متصاعدة بسبب الصراع بين القوات الحكومية وميليشيا فانو غير الحكومية تعاني أيضا من انتشار الملاريا. 

وأبلغ معهد الصحة العامة قبل ثلاثة أشهر عن إحصائية مثيرة للقلق وهي إصابة أكثر من 1.2 مليون مواطن في المنطقة بالملاريا خلال الإحدى عشر أشهر الماضية. 

تم نسخ الرابط