الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

موعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول.. الافتاء تحدد تاريخ المولد النبوي رسميا

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تستعد دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 الموافق 29 من شهر صفر، لاستطلاع هلال شهر ربيع الأول لتحديد أول أيام هذا الشهر المبارك، وأيضًا لتحديد موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024، ويرصد الأيام المصرية التفاصيل الخاصة بالخبر.

أول أيام ربيع الأول

وفي حالة ثبوت رؤية الهلال اليوم فسيكون يوم غد الأربعاء هو أول أيام ربيع الأول، وإذا تعذرت الرؤية، فسيكون يوم الخميس بداية الشهر الجديد.

ووفقًا للحسابات الفلكية يُتوقع أن يكون موعد المولد النبوي لعام 2024 في مصر يوم الإثنين، 12 ربيع الأول، الموافق 16 سبتمبر 2024، وسيتم الإعلان عن الموعد الرسمي للمولد النبوي بعد استطلاع دار الإفتاء هلال شهر ربيع الأول اليوم.

دار الإفتاء المصرية

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وفي سياق متصل أكدت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم يُعد من أفضل الأعمال وأعظم القربات، حيث يعبر عن الفرح والمحبة للنبي، وهو جزء من أصول الإيمان، وقد جاء في الحديث النبوي الشريف: "لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ"،

وسن النبي صلى الله عليه وسلم الصيام يوم مولد شكرًا لله تعالى على ميلاده الشريف، حيث سن صيام يوم الإثنين، قائلًا: "ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه".

وأشارت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي إلى أنه يجوز أيضًا الاحتفال بموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين، وإحياء ذكراهم، لما في ذلك من التأسي بهم والسير على نهجهم، وقد أُمر بذكر الصالحين في القرآن الكريم، كما في قوله تعالى: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ"، وقوله: "وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ"، حيث يُعد تذكر أيام الميلاد شكر نعم الله على الناس، لما فيها من نعمة الإيجاد التي تُعتبر أساس كل النعم التي تليها.

تم نسخ الرابط