الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

التعليم العالي: التجربة الفرنسية خطوة لتطوير سوق العمل والبحث العملي 2030

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي خلال جولته التفقدية بمركز (Station F)

على هامش مشاركة الوزير في فعاليات مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024"، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، تحت عنوان "بوابات التعلم الرقمي العام" بباريس، تفقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مركز (Station F)، حيث يعتبر أكبر مركز لحاضنات الشركات الناشئة عالميًّا.

 هدف مركز (Station F)

ويهدف مركز (Station F)، لتوفير بيئة مثالية لرواد الأعمال، حيث يقدم لهم الدعم والتوجيه اللازمين لنمو شركاتهم الناشئة في جميع مراحل نموها، وذلك منذ بدايتها، وحتى بلوغها مرحلة النضج؛ بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية لدعم ريادة الأعمال، وتشجيع الابتكار؛ واستلهام الخبرات العالمية وتطبيقها في مصر؛ لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري.

ويتعاون (Station F) مع مجموعة متنوعة من كبرى المؤسسات والشركات،  مثل: Google و Microsoft و Facebook، بالإضافة إلى كبرى المؤسسات الأكاديمية في الإدارة، والاقتصاد، والهندسة بفرنسا؛ لتوفير برامج تعليمية وتدريبية متخصصة للشركات الناشئة، مما يساهم في جذب رواد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

جانب من الجولة

أهمية الاستفادة من خبرات مركز (Station F)

وشدد وزير التعليم والبحث العلمي، على أهمية الاستفادة من خبرات المركز لدعم ريادة الأعمال، نظرًا لتوافقه مع أهداف ومبادئ إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2030 في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال، وتطوير العلاقة بين مخرجات الجامعات وسوق العمل.

 التعاون مع مركز (Station F) 

وخلال الجولة ناقش عاشور، إمكانية التعاون مع مركز (Station F) الرائد عالميًّا في مجال ريادة الأعمال؛ بهدف تعزيز منظومة الابتكار في مصر، بهدف توفير بيئة حاضنة متكاملة للشركات الناشئة المصرية، بدءًا من تقديم برامج دعم متخصصة تساعدها على النمو والتوسع، وصولًا إلى تسهيل التواصل بين رواد الأعمال، والمستثمرين، والخبراء في مختلف المجالات.

 كما يسعى التعاون مع مركز (Station F) إلى بناء مجتمع داعم لريادة الأعمال، قادر على خلق فرص واعدة للشركات الناشئة المصرية.

خلال الجولة التفقدية 

 التجربة الفرنسية في مجال ريادة الأعمال

كما أشار الوزير إلى ضرورة الاستفادة من التجربة الفرنسية في مجال ريادة الأعمال، والتي أثبتت نجاحها في تسريع نمو الشركات الناشئة، موضحًا أن هذا التعاون سيوفر للشركات المصرية الناشئة شبكة واسعة من المستثمرين والخبراء؛ مما يمكنها من مواجهة تحديات سوق العمل بثقة أكبر، وتعزيز ثقة المستثمرين في قدرتها على النجاح، وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات.

تم نسخ الرابط