الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ميناء الإسكندرية يستلم 2 لنش مكافحة تلوث ويضمهما إلى أسطوله البحري

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

إستلمت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية أحدث الإضافات إلى إسطولها من الوحدات البحرية وهما لنش مكافحة التلوث بالزيوت كاشط 5 وكاشط 6 والذين تم بناءهما على مدار 30 شهرًا ليكونا إضافة جديدة إلى قدرات الهيئة وخطوة أخرى في خططها للتحول إلى ميناء أخضر يناهز أكثر الموانئ العالمية تقدما في مجال الحفاظ على البيئة البحرية، وحرص موقع الأيام المصرية على رصد التفاصيل.

آخر تطورات الأعمال بميناء الإسكندرية 

هذا وقد تفقد اللواء بحري أحمد حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الأسكندرية واللواء بحري هشام صفوت، نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل ، اللنشين وعاين إمكانياتهما المتقدمة حيث تم مراعاة توافقهما مع أحدث النظم العالمية وكذا مع معايير واحدة من أكبر الهيئات التصنيفية العالمية حيث تم بناء اللنشين بالتوافق مع تصنيف هيئة الإشراف الإيطالية RINA.

ميناء الإسكندرية يستلم 2 لنش مكافحة تلوث ويضمهما إلى أسطوله البحري

أبرز مميزات اللنشات المضافة إلى الأسطول البحري لميناء الإسكندرية

وفي ذات السياق فقد حرصت الهيئة أثناء عمليات التصميم والإنشاء توافر أحدث النظم المتقدمة في هذين اللنشين حيث تم تزويدهما بمنظومة إنذار وتحكم وتشغيل NORIS وهي المنظومة التي يتم تزويد الوحدات البحرية بها لأول مرة بالهيئة العامة لميناء الأسكندرية كما انهما يمتلكان محرك طراز سكانيا بقوه 800 حصان.

ميناء الإسكندرية يستلم 2 لنش مكافحة تلوث ويضمهما إلى أسطوله البحري

وتتميز اللنشات بوجود  ما يأتي:

  • معدات مكافحة تلوث حديثة الصنع من طراز معدات التحكم عن بعد لسهولة المكافحة دون تدخل الوحدة داخل حيز التلوث وتنتشر وحدات كشط الزيوت في اللانشات في المقدمه والمنتصف.
  • يوجد في مؤخرة الوحدة بكرة حواجز الزيوت من النوع سريع الفرد.
  • يوجد على كل لنش 165 متر من الحواجز.
  • تزود اللنشات بمنظومة رش مشتتات.

ويذكر أنه قد تم البدء في هذا المشروع بالتعاقد مع الشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن في مارس 2022 وتم بناءهما تحت إشراف لجنة من المتخصصين بالهيئة العامة لميناء الأسكندرية، وخاصة من كلًا من الجهات التالية:

  • إدارة حماية البيئة.
  • إدارة الخدمات البحرية بالميناء والمعنية بإدارة وتشغيل الوحدات البحرية المختلفة.

والمشهود لها بالكفاءة والتميز وإحترافيتها في إدارة أسطول الوحدات البحرية من لنشات وقاطرات.

وتم مراعاة تدريب طاقم اللنشين على التشغيل والإبحار على أعلى مستوى ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي لهما في 10 سبتمبر 2024 تمهيدًا لدخولهما الخدمة الفعلية.

تم نسخ الرابط