الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

من هو حلمي التوني.. بعد وفاته عن عمر يناهز الـ 90 عامًا

الفنان حلمي التوني
الفنان حلمي التوني

توفى منذ قليل، الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني، عن عمر يناهز 90 عامًا، ومن المقرر صلاة الجنازة عليه في مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، حسبما نشر الحساب الرسمي الخاص به على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

منشور رحيل حلمي التوني

من هو حلمي التوني؟

حلمي التوني، وُلد في محافظة بني سويف بمصر في 30 إبريل 1934، ويعتبر أحد أعمدة الفن التشكيلي المصري. حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958، وتميز في مجالات التصوير الزيتي والتصميم.

تميزت أعماله الفنية بمزيج من الرؤية الإبداعية والتقنيات المبتكرة، وهو ما جعله واحدًا من أبرز الفنانين في مصر والعالم العربي.

خلال مسيرته الفنية الثرية، أقام حلمي التوني العديد من المعارض المحلية والدولية، وعاش فترات طويلة في القاهرة وبيروت حيث أمضى ثلاث سنوات في زيارات فنية. 

تقتني العديد من المتاحف حول العالم، بما في ذلك متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة، عددًا من أعماله القيمة.

جوائز حلمي التوني خلال مسيرته الفنية

نال التوني العديد من الجوائز الفنية، منها عدة جوائز من صالون القاهرة - معرض القطن، وجائزة سوزان مبارك الأولى والتميز للرسم لكتب الأطفال ثلاث مرات. 

حصل على جوائز دولية بارزة، منها جائزة اليونيسيف عن ملصق للعام الدولي للطفل عام 1979، وجائزة معرض بيروت الدولي للكتاب لثلاث سنوات متتالية (1977-1979)، وجائزة معرض بولونيا لكتاب الطفل عام 2002، بالإضافة إلى ميدالية معرض ليبرج الدولي لفن الكتاب الذي يقام كل ست سنوات.

تم نسخ الرابط