الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

سوريا تدين مصادرة الولايات المتحدة لطائرة رئيس فنزويلا.. اعتداء على سيادة الدول

خطف طائرة رئيس فنزويلا
خطف طائرة رئيس فنزويلا

أدانت سوريا قيام الولايات المتحدة الأمريكية بمصادرة طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في الدومينيكان، والقيام بإرسالها إلى فلوريدا قبل أيام، مؤكدةً أن هذا السلوك يمثل "اعتداء على سيادة الدول".

وأوضحت وزارة الخارجية السورية في بيان صادر لها اليوم السبت، أن سوريا تؤكد أن هذا السلوك الأمريكي، هو عملية قرصنة دولية، ويمثل انتهاكًا صارخًا للمبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي، ويعد اعتداءً على سيادة الدول.

وأشار البيان السوري، إلى أن حكومة الجمهورية العربية السورية تعلن مجددًا تضامنها ووقوفها إلى جانب حكومة وشعب فنزويلا البوليفارية، في مواجهة الغطرسة الأمريكية والمحاولات الغربية للتدخل في شؤونها الداخلية.

وكانت الولايات المتحدة "احتجزت الطائرة في الثاني من أغسطس الجاري، بعد ثبوت أن شراءها كان انتهاكا للعقوبات الأمريكية من بين قضايا جنائية أخرى، وذلك وفقًا اعلنته قناة "سي إن إن" الأمريكية.

رئيس فنزويلا

 

وصرح مسؤول أمريكي في وقت سابق لـ "سي إن إن" بأن تلك الخطوة التي ترسل رسالة واضحة إلى أعلى المستويات، بأنه لا أحد فوق القانون، ولا أحد فوق متناول العقوبات الأمريكية.

 

ووفقًا لسجلات الطيران، تعد طائرة الرئيس البوليفاري من طراز "داسو فالكون 900"، والتي تقدر تكلفتها بنحو 13 مليون دولار، كانت تقوم بإجراء إصلاحات دورية في جمهورية الدومينيكان.

وقام عدد من الوكالات الفيدرالية بالمشاركة في عملية الاستيلاء على الطائرة، بما في ذلك تحقيقات الأمن الداخلي، ووكلاء التجارة، ومكتب الصناعة والأمن، ووزارة العدل، حيث عمل المسؤولون الأمريكيون بتعاون وثيق مع السلطات في جمهورية الدومينيكان، التي أخطرت فنزويلا بعملية احتجاز الطائرة.

تم نسخ الرابط