رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

حالات تمرد بالبيت الأبيض تهز عرش بإيدن

الايام المصرية

في ظل دعمه غير المحدود للكيان الصهيوني، في حربه الوحشية على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر، شهدت الرئيس الأمريكي جون بإيدن، العديد من حالات التمرد في وزارة الخارجية الأمريكية، حتى وصلت إلى حد الاستقالة، وكذلك قيادات حتى في وزارة التعليم الأمريكية قدموا استقالتهم احتجاجا على سياسة بإيدن المتمثلة في دعمه غير المشروط للكيان الصهيوني .

وقوب دعم بايدن الثابت للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، بانشقاق متزايد بين أركان الحزب الديمقراطي، خاصة بسبب تجاهل البيت الأبيض دعوات الديمقراطيين في الكونجرس لوضع شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل كوسيلة للضغط على الحكومة الإسرائيلية لتغيير مسارها، وفقا لتقرير لقناة القاهرة الإخبارية .

وأشار التقرير إلى أن هناك خلاف واضح وكبير، ليس داخل إدارة الحكومة الأمريكية فحسب، بل طالت الاعتراضات سياسة أمريكا تجاه الكيان الصهيوني، من العاملين والموظفين وحتى المتدربين في البيت الأبيض، الذي وصفته صحيفة “ذي جارديان” البريطانية بـ” التمرد” ضد عدم إجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار.

ونوه التقرير إلى أن “بايدن”، المترشح مرة أخرى لولاية ثانية في انتخابات 2024، لرسائل تهديد وصريحة من التقدميين والأمريكيين العرب والشباب، بالتخلي عنه في الانتخابات الرئاسية، التي انحصرت بينه وبين ترامب، ويتهم الموقعون، ومن بينهم متدربون عملوا في البيت الأبيض والمكتب التنفيذي للرئيس خلال عام 2022، وصيف عام 2023، الرئيس الأمريكي بأنه “خان” وعده بالسعي لتحقيق المساواة والعدالة من خلال دعم القصف الصهيوني على غزة.

وتعكس الرسائل تمردًا داخليًا بين الموظفين والمساعدين في البيت الأبيض، وعبر الإدارة، وبين اللجنة الوطنية الديمقراطية، الذين سعوا إلى ممارسة الضغط على بايدن لدعم وقف إطلاق النار من خلال سلسلة من الرسائل المفتوحة وبرقيات المعارضة، بجانب استقالات للبعض.

وفي استطلاع نشرته صحيفة “ذي جارديان” أظهر أن الأمريكيين غير راضين على نطاق واسع عن رد فعل بايدن على الحرب، بما في ذلك التآكل الملحوظ في الدعم بين الأجزاء الرئيسية في التحالف الديمقراطي، وخاصة الشباب، ورغم تصعيد بايدن وإدارته لانتقادهم الاحتلال في الأسابيع الأخيرة، إلا أن المنتقدين يرون أن ذلك لم يترجم على الأرض.

 

تم نسخ الرابط