رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

سبب الإجهاض المبكر .. 6 علامات تفقدك الجنين في لحظة

الايام المصرية

سبب الإجهاض المبكر.. سمى الحمل الذي ينتهي من تلقاء نفسه خلال الأسابيع الأولى من الحمل بالإجهاض المبكر .

وحول سبب الإجهاض المبكر يمكن أن تختلف أعراض الإجهاض التي تحدث قبل أو أثناء الحمل من شخص لآخر. وهو النوع الأكثر شيوعًا لفقدان الحمل.

سبب الإجهاض المبكر

تكشف الدراسات أن ما بين 10 إلى 25% من جميع حالات الحمل المعترف بها سريريًا تنتهي بالإجهاض. قد يمثل الحمل الكيميائي ما بين 50 إلى 75% من جميع حالات الإجهاض. ويحدث هذا عندما يتم فقدان الحمل بعد وقت قصير من انغراس البويضة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية المتوقعة. قد لا تدرك المرأة أنها حملت عندما تتعرض للحمل الكيميائي.

سكري الحمل الكاذب

العلامات التحذيرية للإجهاض

إذا واجهت أيًا من أعراض الإجهاض هذه أو جميعها، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو منشأة طبية لتقييم ما إذا كان من الممكن أن تتعرضي للإجهاض:

قد يبدأ النزيف على شكل بقع خفيفة، أو قد يكون أثقل ويظهر على شكل تدفق من الدم. ومع اتساع عنق الرحم حتى يصبح فارغًا، يصبح النزيف أكثر غزارة.

عادة ما ينتهي النزيف الشديد خلال ثلاث إلى خمس ساعات من وقت بدء النزيف الشديد. قد يتوقف النزيف الأخف ويبدأ خلال أسبوع أو أسبوعين قبل أن ينتهي تمامًا.

bigstock pregnant woman with big belly 412174438 scaled 1 سبب الإجهاض المبكر .. 6 علامات تفقدك الجنين في لحظة

يمكن أن يتراوح لون الدم من الوردي إلى الأحمر إلى البني. الدم الأحمر هو دم طازج يخرج من الجسم بسرعة. من ناحية أخرى، الدم البني هو الدم الموجود في الرحم لفترة من الوقت. قد تلاحظين إفرازات بلون القهوة المطحونة، أو بالقرب من اللون الأسود، أثناء الإجهاض.

يعتمد مقدار النزيف الذي ستشعرين به بالضبط على مجموعة متنوعة من الظروف، بما في ذلك مدى تقدمك وما إذا كان الإجهاض يتقدم بشكل طبيعي أم لا. أخبري طبيبك إذا كنت تملأين أكثر من فوطتين صحيتين في الساعة لمدة ساعتين أو أكثر على التوالي.

when youre expecting a baby you start to see other pregnant women everywhere heres why 1280x960 1 سبب الإجهاض المبكر .. 6 علامات تفقدك الجنين في لحظة

 أعراض أخرى للإجهاض 

  • آلام خفيفة إلى شديدة في الظهر (غالبًا ما تكون أسوأ من تقلصات الدورة الشهرية العادية)
  • فقدان الوزن
  • خروج مخاط أبيض وردي من المهبل
  • انقباضات حقيقية (مؤلمة جدًا تحدث كل 5 إلى 20 دقيقة)
  • أنسجة تحتوي على مادة تشبه الجلطة تخرج من المهبل
  • انخفاض مفاجئ في علامات الحمل

تحدث معظم حالات الإجهاض خلال الأسابيع الـ 13 الأولى من الحمل. يمكن أن يكون الحمل وقتًا مثيرًا، ولكن مع العدد الكبير من حالات الإجهاض التي تحدث، من المفيد أن تكون على علم بجميع أعراض الإجهاض المحتملة.

 

سبب الإجهاض

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض هو خلل الكروموسومات – مما يعني وجود شيء غير صحيح في كروموسومات الطفل. معظم التشوهات الكروموسومية هي سبب تلف البويضة أو الخلية المنوية أو بسبب مشكلة في الوقت الذي مرت فيه اللاقحة بعملية الانقسام. الكروموسومات هي هياكل صغيرة داخل خلايا الجسم تحمل العديد من الجينات، الوحدات الأساسية للوراثة. تتنوع أسباب الإجهاض، وفي أغلب الأحيان لا يمكن تحديدها.

علامات الحمل المبكر 2 سبب الإجهاض المبكر .. 6 علامات تفقدك الجنين في لحظة

 الأسباب الأخرى للإجهاض

  1. عدوى
  2. التعرض للمخاطر البيئية ومخاطر مكان العمل مثل المستويات العالية من الإشعاع أو العوامل السامة
    المخالفات الهرمونية
  3. غرس غير صحيح للبويضة المخصبة في بطانة الرحم
  4. عمر الأم
  5. تشوهات الرحم
  6. عنق الرحم غير الكفء (يبدأ عنق الرحم في الاتساع والانفتاح في وقت مبكر جدًا، في منتصف فترة الحمل، دون ظهور علامات الألم أو المخاض).
  7. عوامل نمط الحياة مثل التدخين أو شرب الكحول أو تعاطي المخدرات غير المشروعة
  8. اضطرابات الجهاز المناعي بما في ذلك مرض الذئبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية
  9. مرض الكلى الحاد
  10. مرض قلب خلقي
  11. مرض السكري الذي لا يمكن السيطرة عليه
  12. مرض الغدة الدرقية
  13. إشعاع
  14. بعض الأدوية، مثل دواء حب الشباب أيزوتريتينوين (Accutane®).
  15. سوء التغذية الشديد.
  16. بكتيريا بيتا المجموعة ب.

وفي السياق ذاته لا يوجد دليل على أن التوتر أو ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أو النشاط الجنسي يسبب الإجهاض.

ما هي فرص حدوث الإجهاض؟

النساء تحت سن 35 سنة لديهن فرصة للإجهاض بنسبة 15%
زيادة عمر الأم يؤثر على فرص الإجهاض
النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و45 عامًا لديهن فرصة للإجهاض بنسبة 20 إلى 35%.
يمكن أن تتعرض النساء فوق سن 45 عامًا لخطر الإجهاض بنسبة تصل إلى 50%
المرأة التي تعرضت للإجهاض السابق لديها فرصة بنسبة 25٪ لحدوث إجهاض آخر (فقط خطر مرتفع قليلاً مقارنة بامرأة لم تتعرض للإجهاض السابق)

أنواع الإجهاض

غالبًا ما يكون الإجهاض عملية وليس حدثًا واحدًا. هناك عدة أنواع من حالات الإجهاض وقد يكون لكل منها أعراض إجهاض مختلفة. قد تسمعين مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يذكر أنواع الإجهاض:

الإجهاض المهدد: درجة معينة من نزيف الرحم في مرحلة مبكرة من الحمل يصاحبه تشنج أو آلام أسفل الظهر. يبقى عنق الرحم مغلقا. غالبًا ما يكون هذا النزيف نتيجة لعملية الزرع.
الإجهاض الحتمي أو غير الكامل: آلام في البطن أو الظهر يصاحبها نزيف مع عنق الرحم مفتوح. الإجهاض أمر لا مفر منه عندما يكون هناك اتساع أو محو في عنق الرحم و/أو هناك تمزق في الأغشية. قد يستمر النزيف والتشنجات إذا لم يكتمل الإجهاض

تم نسخ الرابط