رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

كفارة افطار رمضان للمريض عام 2024 .. الإفتاء تكشف مقدارها وموعدها

الايام المصرية

كفارة افطار رمضان للمريض عام 2024 .. يبحث عنه الكثير من المسلمين على محركات البحث مع بدء العد التنازلي لبداية شهر رمضان المبارك، خاصة وأن الكثير من المسلمين يضطرون إلى الإفطار بسبب مرض مزمن أو مرض عارض .

وحددت دار الإفتاء المصرية مقدار كفارة افطار رمضان للمريض عام 2024 في حالات ترك الصيام بسبب المرض أو الشيخوخة، أو حتى للحامل أو المرضع، كما كشفت عن الحالات التي يفطر فيها ويطبق عليه الصيام ودفع الكفارة.

قالت دار الإفتاء عن مقدار كفارة افطار رمضان للمريض عام 2024  إذا كان المسلم الملتزم مريضا بمرض لا يرجى الأطباء الشفاء منه، ولا يستطيع الصيام، أو كبير في السن ويعاني من مشقة شديدة لا تطاق عادة، فلا يجب عليه أن ينوي الصيام من الليل، ولا يجب عليه أن ينوي صيام الليل. ويجب عليه صيام الصبح في نهار رمضان، وعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم أفطره من رمضان.

كفارة افطار رمضان للمريض عام 2024

وأشارت دار الإفتاء إلى أن في هذه الحالة ينطبق عليه قول الله تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} (البقرة 184).

أوضحت دار الإفتاء أن مقدار كفارة إفطار رمضان للمريض 2024 مداً من طعام من غالب طعام البلاد.

فمثلاً في القاهرة يُعطى الفقير من أهل القاهرة مداً من القمح أو الذرة أو الأرز أو العدس أو الفول أو التمر أو نحو ذلك مما يقوت أجسادهم ويشبعون به لصيانة أجسادهم. .

فدية صيام من عجز عن الصوم لعذر شرعي مستمر صحيح هي (20 جنيهاً حسب بيان الإفتاء 2023 وستزداد هذا العام بمقدار سيتم الإعلان عنه خلال أيام ).

وقالت دار الإفتاء، إن مبلغ كفارة الإفطار في رمضان يمكن دفعه للمريض نقدا إذا كان ذلك لمصلحة الفقير، والذي يبدأ من 20 جنيها.

حدد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لمجالس الإفتاء وهيئات الإفتاء في العالم قيمة فدية الصيام لغير القادرين لعذر شرعي مستمر صحيح يبدأ بـ (20 جنيها) ) لهذه السنة.

وفيما يتعلق بمسألة مقدار كفارة الصيام ماليا لعام 2024 ، رد الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق على السائل قائلا: ما دام السائل لا يستطيع الصيام ويعجز عن جمع ستين مسكينا لإطعامه، فيجوز له أن يدفع القيمة نقداً، وهي:

مقدار وجبتين غداء وعشاء لكل فقير وتقدر الوجبة بمتوسط كمية الذي يأكله في الوجبتين، أو أقل أو أكثر، بحسب ما يستطيع. فيوزعها على الفقراء أو يضعها في الجهة المسؤولة عن توزيعها على الفقراء.

وأوضحت أنه إذا كان المفطر بسبب مرض أو غيره فقيرا فيجب عليه الفدية. فيخرجها إذا أصبح ثرياً، ويخرجها من تركته إذا تركها وفاءً.

وعلى فرض أنه قوي على الصيام بعد ذلك، فلا يجب عليه القضاء، بل يجب عليه الفدية. لأنه مخاطب بها ابتداء من حاله المذكورة.

واختتمت دار الإفتاء حكمها بالقول إنه إذا كان المرض يرجى الشفاء فإنه يجب عليه أن ينوي صيام الليل: فإن كان قادراً على صيام النهار صام، وإذا لم يتمكن من ذلك صام. فيجب عليه أن يفطر.

أما بالنسبة لموعد دفع كفارة إفطار رمضان للمريض عام 2024 فيجب أن يكون يوماً بيوم، أو دفعة واحدة في نهاية الشهر، ويجوز إخراجها في أول الشهر حسب الأحوال بعض الآراء.

تم نسخ الرابط