رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

محافظات مصر تتحدى المنخفض الجوي .. وإليك نصائح الأرصاد

الايام المصرية

رفعت محافظات الجمهورية ، منذ أمس السبت ، حالة الاستعدادات القصوى للتعامل مع أول موجة من التقلبات الجوية يشهدها فصل الخريف خلال العام الحالي، متأثرة بمنخفض جوي سطحي متمركز على البحر المتوسط، يصاحبه المنخفض الجوي بطبقات الجو العليا.

ومن المتوقع وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي حتى يوم غد الإثنين، متوقعة أن يشهد عدد من المحافظات المطلة على البحر الأبيض المتوسط أمطارا رعدية متفاوتة بين الخفيفة والمتوسطة.

ونستعرض في السطور التالية استعدادات المحافظات لمواجهة الأمطار المتوقعة.

أمطار غزيرة في دمياط

وفي أول اختبار للوحدات المحلية بمحافظة دمياط، شهدت مناطق مختلفة من المحافظة سقوط أمطار غزيرة مع الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث حاصرت السحب المنخفضة سماء مدينة دمياط، والساحل الشمالي من مدينة دمياط الجديدة، ومدينة رأس البر وكفر سعد، كما أغرقت الأمطار شوارع كورنيش النيل بدمياط والأعصر والشعراء.

وعن حركة الصيد ببوغاز عزبة البرج، فلم تتأثر بهذه الموجة، حيث خرجت مراكب الصيد، كما أن ميناء دمياط يعمل بكامل طاقته ولم تتأثر الحركة الملاحية به.

البحيرة.. نشاط بالرياح وانخفاض بدرجات الحرارة

وفي البحيرة أيضًا، كانت حالة عدم الاستقرار مصاحبة للأجواء بالمحافظة، حيث شهد المواطنون خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، انخفاضا بدرجات الحرارة، وصاحبه نشاط بالرياح وبصفة خاصة على المناطق الصحراوية والمدن الساحلية.

طوارئ بموانئ البحر الأحمر

وفي أول بيان رسمي، رفعت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، درجة الاستعداد بالموانئ الستة بالثلاث محافظات (السويس، البحر الأحمر، جنوب سيناء)، حيث اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالة الطقس السيئ التي تمر بها البلاد.

وشدد رئيس الهيئة المهندس محمد عبد الرحيم في بيان له اليوم الأحد، على ضرورة التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ، وأيضًا متابعة الخريطة المناخية مع هيئة الأرصاد لسلامة الملاحة البحرية.

كما أكد عبد الرحيم، على مديري الموانئ على ضرورة الالتزام بإيقاف الحركة الملاحية ومنع كافة الأنشطة البحرية في حالة سوء الطقس.

شمال سيناء تعيش طقسًا معتدلًا

وعلى الرغم من هذا المنخفض الجوي فإن محافظة شمال سيناء، يسودها اليوم، طقس معتدل الحرارة خلال ساعات النهار، ولطيف إلى مائل البرودة خلال ساعات الليل، وسط رياح خفيفة على بعض المدن.

وأكدت غرفة عمليات محافظة شمال سيناء من خلال متابعتها للتغيرات الجوية على مدار الساعة استقرار الأجواء، مشيرة إلى عدم تلقي أي إخطارات أو شكاوى بشأن الطقس.

أمطار مطروح توقف الصيد

وتعيش محافظة مطروح منذ ساعات الصباح الأولى، حالة طقس سيئة، شهدت خلالها سقوط أمطار متوسطة مع تكاثر السحب، وانخفاض بدرجات الحرارة، وسط حالة من النشاط الملحوظ للرياح، مما أسفر عن تقلب البحر وارتفاع الأمواج.

وعلى وجه السرعة وحفاظًا على أرواح الصيادين تم إيقاف وقف أعمال الصيد داخل البحر، حيث سقطت أمطار خفيفة ومتوسطة على عدد من المدن بالمحافظة، من بينها: “السلوم، وسيدي براني، والنجيلة، والحمام”.

أجواء خريفية بالإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، كشفت هيئة الأرصاد الجوية أنها ستشهد اليوم الأحد أجواء خريفية مائلة للدفء نهارا، وجاءت درجة الحرارة العظمة 27 درجة مئوية والصغرى 21 درجة مئوية.

وأشارت الهيئة أن المحافظة قد تشهد هطول أمطار رعدية متوسطة بأنحاء متفرقة مساء اليوم، كما سيكون هناك انخفاض ملحوظ بدرجة الحرارة مع نشاط بالرياح وتكاثر السحب المنخفضة والبرق.

نصائح الأرصاد خلال المنخفض الجوي

وحرصًا على سلامة المواطنين، وجهت هيئة الأرصاد الجوية، عدة نصائح خلال المنخفض الجوي وعدم الاستقرار الذي تشهده البلاد منذ أمس السبت، جاءت كالتالي:

  • ضرورة الالتزام بقواعد المرور والحرص على القيادة بهدوء، تجنبا لانزلاق السيارة.
  • تجنب تصوير الصواعق بالهاتف المحمول.
  • الابتعاد عن أماكن تجمعات مياه أمطار.
  • توخي الحذر من ملامسة أعمدة الإنارة تجنبا للصواعق الكهربائية.
  • في حالة السفر، تأكد جيدًا من سلامة مساحات السيارة.
تم نسخ الرابط